الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

تحرك برلماني بشأن تأخر صرف مستحقات العاملين على الصناديق والحسابات الخاصة

النائب إيهاب منصور
النائب إيهاب منصور

 

تقدم المهندس إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي بمجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجه إلى كل من: رئيس مجلس الوزراء، ووزير المالية، ووزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن تأخر صرف مستحقات العاملين على الصناديق والحسابات الخاصة بمديرية الجيزة التعليمية، بسبب تأخر ارسال المستحقات، وكذلك تأخر الاجراءات بمديرية الجيزة.

وأشار النائب في طلب الإحاطة، إلى أن هذا الأمر يعد استمرارًا لأخطاء مفترض أنه تم تداركها سابقًا، حيث وصل تأخير الصرف في بعض الأحيان إلى 7 شهور، وهو أمر غير مقبول.

وأوضح، أنه تم الاتفاق مع وزير المالية السابق فى إحدى جلسات مجلس النواب، ردًا على تساؤل النائب، بأنه سيتم إيداع المستحقات 3 شهور مقدمًا لضمان عدم تأخير الصرف وهو ما لم يحدث حتى تاريخه، ويسبب معاناة للعاملين على الصناديق والحسابات الخاصة.

وتعجب النائب من التأخير، رغم وجود فائض في الصناديق والحسابات الخاصة على سبيل المثال العام قبل الماضى بحوالى 36 مليار جنيه، متسائلًا: لماذا يتم تأخير صرف مستحقات العاملين على الصناديق والحسابات الخاصة؟.

وأضاف: "هل المفترض أن يلهث المواطن والنائب يوميًا بحثًا عن مستحقات المواطنين والتي هي في الأساس حقوق لا يجب أصلًا التعدي عليها"؟

وأشار النائب إلى أن هذا الأمر مستمر من  سنوات، وأنه يقوم بين الحين والآخر بعمل طلبات إحاطة وأسئلة لصرف مستحقات العاملين وتقوم الوزارة بتحويل المستحقات ولكن متأخرة.

وأضاف أنه قام السنوات الماضية من خلال طلبات الإحاطة التي تقدم بها بتحويل مبلغ 165 مليون جنيه لدعم العاملين على الصناديق والحسابات الخاصة بالجيزة، وطالب النائب باستدعاء الوزارتين لمساءلتهم على هذا التأخير.  

وفي سياق آخر، كان رئيس الهيئة البرلمانية أعلن سابقًا رفض الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي لفكرة الصناديق الخاصة والتي بلغ عددها 7000 صندوق خارج الموازنة العامة للدولة مما يضاعف من العجز ولا يحقق مبدأ وحدة الموازنة.