السبت 26 أكتوبر 2024 الموافق 23 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

قصة بافل دوروف مالك "تليجرام".. أغضب بوتين وادعى إنجاب 100 طفل

الرئيس نيوز

في عالم التكنولوجيا الذي لا يخلو من الغرابة، يبرز رجل أعمال ملياردير ذو شخصية فريدة، هو "بافل دوروف"، الرئيس التنفيذي لتطبيق التراسل الشائع "تليجرام" المعروف برفض أسلوب حياة الملياردير التقليدية المليئة باليخوت والعقارات الفاخرة، ويركز بدلًا من ذلك على حريته الشخصية، وفقًا لصحيفة دايلي ميل البريطانية.

تملأ صور دوروف إنستجرام التي تبرز لياقته البدنية وأسلوب حياته الفاخر، كما أنه صرح بفخر بأنه نباتي يستمتع بالاستيقاظ مبكرًا ويتحدث تسع لغات أجنبية ويقول دوروف البالغ من العمر 39 عامًا إنه يفضل العيش بمفرده ويُعتقد أنه عازب، لكنه يدعي أيضًا أنه أنجب أكثر من 100 طفل بعد أن اقترح أن النساء يرغبن في جيناته "العالية الجودة".

وقورن دوروف بالمليارديرين الآخرين مارك زوكربيرغ وإيلون ماسك، اللذين أشاد بهما دوروف في مقابلة مع مقدم البرامج الأمريكي تاكر كارلسون ولكن الآن، قد يواجه هذا العبقري الروسي السجن بسبب فشله في منع سوء استخدام منصته للأغراض الإجرامية. فقد اعتقلته الشرطة الفرنسية عندما هبط في مطار بالقرب من باريس مساء السبت.

ومن المتوقع أن يواجه اتهامات بالاشتراك في الاتجار بالمخدرات والجرائم ضد الأطفال والاحتيال، بسبب عدم وجود ضوابط كافية على تليجرام وعدم تعاونه مع السلطات الفرنسية وكان دوروف، الذي كان يعيش في دبي، في منفى ذاتي بعد خلاف مع الكرملين في عام 2014 بسبب رفضه تسليم بيانات عن المتظاهرين المؤيدين لأوكرانيا إلى أجهزة الأمن الروسية.

وقاوم دوروف، وهو مؤيد صريح لحرية التعبير، الدعوات من الحكومات في جميع أنحاء العالم لإزالة المحتوى من منصته، مؤكدًا: "أفضل أن أكون حرًا بدلًا من أن أطيع أوامر أي شخص".

القبض على دوروف في فرنسا

تم القبض على دوروف بعد هبوطه في مطار بورجيه خارج باريس، بعد رحلة جوية من أذربيجان.

وذكر مصدر أن دوروف كان على علم كامل بأن السلطات الفرنسية لديها أسئلة موجهة إليه وقد تتخذ إجراءات ضده.

وأكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون القبض على دوروف ونفى وجود دوافع سياسية وراء ذلك. وأكد ماكرون أن القبض على رئيس تليجرام على الأراضي الفرنسية تم كجزء من تحقيق قضائي جارٍ.

وطلبت روسيا الحصول على حق الوصول القنصلي لدوروف، لكنه مواطن فرنسي، ومن غير المرجح أن يتم منح ذلك.

أب لأكثر من 100 طفل

ادعى دوروف مؤخرًا في منشور على تليجرام أنه الأب لأكثر من 100 طفل في جميع أنحاء العالم بعد أن أصبح متبرعًا بالحيوانات المنوية وذكر أن هذا كان "واجبًا مدنيًا" بالنظر إلى "جودة المواد المتبرع بها عالية".

ووفقًا لموقع E1.RU الروسي، لا يزال من الممكن شراء حيوانات منوية لدوروف من عيادة في موسكو مقابل 35000 روبل (303 جنيه إسترليني) ومن المعروف أن لديه ابنة وابنا مع شريكته السابقة داريا بوندارينكو، التي تعيش الآن في برشلونة.

وحديثًا، ادعت إيرينا بولغار، وهي امرأة روسية مقيمة في سويسرا، أن دوروف أنجب ابنتها وولدين في عامي 2013 و2016 و2017، مؤكدة أنهما "تم تصورهما ومولودهما بشكل طبيعي". وتظهر صورة دوروف مع بولغار وثلاثة أطفال يحتفلون بأحد أعياد ميلادهم.

وعقب ادعاءات بولغار، كشف دوروف في منشور على تليجرام الشهر الماضي أنه كان متبرعًا بالحيوانات المنوية بكثرة ولم يعلق على ادعاء بولغار على وجه التحديد، لكنه قال: "لقد قيل لي للتو أن لدي أكثر من 100 طفل بيولوجي. كيف يمكن أن يكون هذا ممكنًا لرجل لم يتزوج قط ويفضل العيش بمفرده؟". وادعى أن صديقًا اقترب منه قبل 15 عامًا بطلب "غريب". 

وقال: "لم يستطع هو وزوجته إنجاب أطفال بسبب مشكلة في الخصوبة وطلبا مني التبرع بالحيوانات المنوية في عيادة حتى يكون لديهما طفل. ضحكت كثيرًا قبل أن أدرك أنه كان جادًا للغاية".

وقال: "قال لي رئيس العيادة إن 'المواد المتبرع بها عالية الجودة' كانت نادرة وأن من واجبي المدني التبرع بالمزيد من الحيوانات المنوية لمساعدة المزيد من الأزواج بشكل مجهول وبدت هذه الفكرة مجنونة بما يكفي لتجعلني أوقع على التبرع بالحيوانات المنوية". 

وقال: "حتى الآن، ساعد نشاط التبرع السابق الخاص بي أكثر من مائة زوج في 12 دولة في إنجاب أطفال وعلاوة على ذلك، بعد سنوات عديدة من توقف التبرع، لا تزال عيادة واحدة على الأقل... لديها الحيوانات المنوية المجمدة الخاصة بي متاحة للاستخدام المجهول من قبل العائلات التي ترغب في إنجاب أطفال".

مستقبل غير واضح

من غير الواضح ما إذا كان أطفاله يمكن أن يدعون لاحقًا أنهم ورثة ثروته. ولكنه قال: "الآن أخطط لإتاحة الحمض النووي الخاص بي للجميع حتى يتمكن أطفالي البيولوجيون من العثور على بعضهم البعض بسهولة أكبر وبالطبع، هناك مخاطر، لكنني لا أندم على التبرع".

وقال: "أصبح نقص الحيوانات المنوية الصحية مشكلة خطيرة بشكل متزايد في جميع أنحاء العالم، وأنا فخور بأنني قمت بدوري للمساعدة في تخفيفها". 

وأضاف: "أريد أيضًا المساعدة في نزع الصفة الوصمة عن فكرة التبرع بالحيوانات المنوية وتشجيع المزيد من الرجال الأصحاء على القيام بذلك، حتى تتمكن العائلات التي تكافح لإنجاب الأطفال من الاستمتاع بخيارات أكثر".

لماذا أغضب تليجرام حكومة بوتين؟

تعد التطبيقات المشفرة من أبرز الأشياء المزعجة بالنسبة للحكومات حول العالم، خاصة أنها تتمسك بخصوصية المستخدمين وترفض التعاون فى كثير من الأوقات، وهو ما يعرضها للحجب أو لبعض القيود، مثل تطبيق "تليجرام" الذى يواجه الآن مشكلات واسعة فى روسيا، خاصة بعد أن قضت محكمة روسية بحجب تطبيق "تليجرام" للمراسلات النصية، معللة ذلك بالرفض المتكرر للشركة المالكة له لتسليم مفاتيح التشفير لرسائلها إلى دائرة الأمن الفيدرالية الروسية.

وجاء ذلك الحكم بعد أن رفعت الهيئة الروسية للرقابة على الاتصالات دعوى بحجب "تليجرام" فى السادس من أبريل الجارى لرفضها تسليم مفاتيح تشفير رسائلها للسلطات الأمنية الروسية، وما زاد الأمر سوءا هو أن مؤسس التطبيق "بافل دوروف" طلب من الفريق القانونى للشركة عدم حضور المحاكمة، وبعد صدور الحكم قال الممثل القانونى إنهم لن يقدموا تنازلا.