الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير عسكري يوضح نمط المقاومة الجديد في مواجهة قوات الاحتلال بقطاع غزة (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

أكد العميد الياس حنا؛ الخبير العسكري؛ أن كل قطاع غزة ملتهب مشيرا إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يواجه بمقاومة في عدد من المناطق.

وقال حنا في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "الشيء الجديد هو إطلاق الصاروخ أم 90 ولم يطلق عبر منصة خشبية كما أطلق منذ أسبوع ولكنه أطلق بطريقة جديدة وهو ما يدل أن لدى المقاومة القدرة على استهداف تل أبيب".

وأضاف: "الشيء الجديد المستمر والنمط المهم أن اليوم لكل مرحلة من المراحل ما يسمى بالسلاح والتكتيك النجم؛ الياسين 105 حصل على قدر كبير من النجومية ضد أليات الاحتلال وشواظ نفس الامر واليوم الشيء الجديد هو سحر التفخيخات؛ رفح ممتلئة بالتفخيخات واليوم هذه التفخيخات في القرارة تؤكد هذا الامر".

وتابع: "المقاومة قادرة على الاستمرار ولديها العتاد والإرادة واليوم هذه الحرب بعد 11 شهر تخلق الخطاب الخاص بها والمقاتل الخاص بها يذهب القائد ويأتي من بعده انها عملية تدرج وتدريب وإنتاج قيادات معينة وبالتالي تعتقد المقاومة أنها لاتزال قادرة على القتال فوق الأرض وتحت الأرض".

وأوضح: "المقاومة تتبع حرب العصابات وشيء ما يسمى بالربح والانتصار عبر عدم الخسارة والاستمرارية باستنزاف جيش العدو والدليل على ذلك أن ترفض المقاومة التفاوض حول محور فيلادلفيا أو غيره وهو ما يدل أنها لاتزال قادرة على القتال".

وأكمل: "اعداد إسرائيل أماكن إقامة دائمة للجنود في محور نتساريم نوع من التحدي لفصائل المقاومة ولكنه يعكس استراتيجية نتنياهو أولا؛ الهدف من توسيع الممر 4 كم وهو أمر يرتبط بالاستراتيجية العسكرية التي حددها جيش الاحتلال".

واختتم: "جيش الاحتلال يحتل 26% من القطاع في محور نتساريم ومحور فيلادلفيا وانشاء نتساريم يعطي بنك أهداف مهم للمقاومة؛ توسيع الممر يستهدف منع المقاومة من استخدام الأسلحة المضادة للدروع والتي يبلغ مداها 3 كم".