الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل.. أستاذ موارد مائية: انتهاء سد النهضة من الناحية الإنشائية بنسبة 99.5%

الرئيس نيوز

أكد الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، انتهاء سد النهضة من الناحية الإنشائية بنسبة تصل إلى 99.5%، ولكن كهربائيا لا تتعدى النسبة الـ30% لتشغيل 4 توربينات فقط من بين 13 توربينًا بالسد.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “على مسئوليتي” المذاع على قناة “صدى البلد”: تشغيل باقي توربينات سد النهضة يحتاج إلى مدة تصل إلى عامين، لافتًا إلى أن تشغيل 4 توربينات فقط بسد النهضة من أصل 13 توربينًا هو السبب الرئيسي في فتح البوابات وعبور المياه الي مصر والسودان.

ولفت إلى أن إثيوبيا قامت بفتح 3 بوابات بسد النهضة من أصل 6 بوابات، وهو ما يؤكد عدم اكتمال التوربينات حتى الآن ويؤدي إلى حصول مصر على حصتها من نهر النيل هذا العام.

وأوضح: أن مياه النيل التي تأتي لمصر والسودان تمثل 8% فقط من المياه الموجودة في إثيوبيا، مؤكدًا أن مصر ستحصل هذا العام على حصتها كاملة من مياه نهر النيل.

وأشار: لسنا راضون عن السياسة الإثيوبية في إدارة سد النهضة لأنها تتحكم بشكل كبير في المياه التي تصل إلينا، في ظل أن السياسة الزراعية توضع على الأقل لمدة عام قادم ولا تجعلنا نخطط للمساحات المنزرعة لا سيما بالأرز.

واختتم عباس شراقي: إثيوبيا ترفض في المطلق إعطاء حصة مائية لمصر والدولة المصرية لن توقع على أي اتفاق لتقليل الحصة.