الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. اتحاد منتجي الدواجن يحذر من تراجع الأسعار: المربي يتعرض للخسارة

الرئيس نيوز

أكد الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، أن هناك تراجعا كبيرا في الأسعار خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى أن سعر الكيلو في المزرعة وصل إلى 65 جنيها.

وقال الزيني، في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الدواجن تصل للمستهلك بسعر 75-78 حسب التداول والأسواق والأحياء، التراجع كبير في الأسعار ولكن يجب أن نعرف أن الدواجن هي البروتين الأول للأسرة المصرية نظرا لأن سعرها مشجع للمستهلك".

وأضاف: "لدينا انتاج متميز حقق اكتفاء ذاتي من الدواجن والبيض ولكن الأسعار دون التكلفة، التكلفة على المربي تتجاوز الـ75 جنيه للكيلو ويبيع في المزرعة بسعر 65 جنيها، وبالتالي هناك خسارة، لا نريد أن يخسر المربي ونريد المواطن أن يحصل على السلعة بسعر مناسب".

وتابع: "انخفاض السعر جاء لزيادة المعروض، الدواجن سلعة حية وتباع يوم بيوم ولا يوجد فيها أي شكل من أشكال التخزين، الأمر يخضع للعرض والطلب بشكل مباشر ولكن الأساس في الإنتاج الضخم هو المربي أو المنتج".

وأكمل: "لدينا اكتفاء ذاتي بنسبة 100% ونصدر بعض المنتجات للخارج، المربي حاليا يتعرض للخسارة لأن البيع بسعر التكلفة، هناك إنتاج كبير حاليا ولابد أن نفعل قانون عدم التداول الحي للطيور في القاهرة الكبرى والإسكندرية كمرحلة أولى ويتم بيع الدواجن مبردة أو مجمدة وفي هذه الحالة نستطيع أن نسحب الدواجن ونطرحها في أوقات الاقبال، وبالتالي يكون الاستيراد داخلي يؤدي إلى توازن على مدار العام".

وعن عدم تراجع سعر البيض قال الزيني: "أمهات البيض كانت تعاني من مشكلة في العام الماضي مع مشكلة النقد الأجنبي، هناك شركات لم تحقق الدورات الخاصة بها كاملة، ولكن بالفعل هناك ارتفاع في أسعار البيض يحتاج أسابيع وأشهر حتى يكون هناك توازن، البيض أيضا يباع يوم بيوم ووجبة بوجبة وهو سلعة غير قابلة للتخزين".