الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. الزراعة توضح أهمية إجراءات ضبط منظومة الأسمدة

أرشيفية
أرشيفية

أكد محمد القرش؛ المتحدث باسم وزارة الزراعة أن هناك اهتمام كبير من الدولة المصرية بتوفير الأسمدة للمزارعين وخاصة صغار المزارعين.

وقال القرش في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك توجه من الدولة أنها تساعد من خلال شركات الإنتاج بتوفير الأسمدة للجمعيات الزراعية التي توفر الأسمدة للمزارعين بأسعار مدعمة".

وأضاف: "متابعة اليوم كانت لاستكمال المنظومة الخاصة بتوفير الأسمدة للمزارعين وضمان وصول السماد من مصانع الإنتاج للجمعيات الزراعية؛ وكنا انشأنا منظومة لحوكمة تداول الأسمدة المدعمة وكانت تقوم بمراقبة انتاج الأسمدة بداية من خروجها من المصنع وحتى تصل ليد الفلاح حتى نضمن وصول الأسمدة للمزراعين بأسعار مناسبة وتصل إلى مستحقيها".

وتابع: "ربطنا منظومة الأسمدة بمنظومة كارت الفلاح وهي أكبر قاعدة بيانات محدثة لقطاع الزراعة؛ لدينا مصانع تقوم بإنتاج الأسمدة وكان هناك تأخير في عمليات الإنتاج خلال فترة من الفترات ولكن تم تلافي الموضوع بالتنسيق الذي يتم بين أجهزة الدولة وبسرعة تلافي هذا الامر بدأ السماد يضخ في الجمعيات".

وأوضح: "الموسم الماضي سلمنا المزارعين ما يقرب من 20 مليون شيكارة سماد مدعم وهذا الموسم سوف يحصل المزارعين على حجم كبير من الأسمدة ونحن مستمرين في المتابعة والتنسيق مع المصانع المنتجة".

 وفي وقت سابق أكد علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن هناك إجراءات تم اتخاذها في سبيل ضبط منظومة الأسمدة وعدم التلاعب والتهريب ووصول الدعم إلى مستحقيه، فضلا عن إتمام عمليات الحصر بكل دقة، وتحديث قواعد البيانات، بحيث يتم صرف الأسمدة وفقا للمقررات لكل محصول.