الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مفكر سياسي: رد حزب الله قطع على نتنياهو فرصة الذهاب إلى حرب إقليمية (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

أكد منير شفيق؛ الكاتب والمفكر السياسي؛ أن اعتبار كتائب القسام عملية رد حزب الله على الاحتلال الإسرائيلي تأكيد على تغير الواقع الاستراتيجي للاحتلال تعد شهادة على الدقة والعمق والموقف السليم الذي يتسم فيه قيادة المقاومة في غزة.

وقال شفيق في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "تقديرها لموقف حزب الله ورده جاء في مكانه وكان جيدا جدا وأكد على أن كل الجبهات سوف تبقى مفتوحة ومتواصلة".

وأضاف: "رد حزب الله زكي جدا ومدروس لأنه حرص على أن يحقق هدفين أساسيين وهما ان يكون الرد قويا وفي المكان المناسب والهدف الثاني ألا يؤدي الرد بشكل يسمح لنتنياهو بان يسير في مؤامرته ويذهب بالمنطقة إلى حرب إقليمية".

وتابع: "رد حزب الله كان في منتهي الذكاء وأدى غرضه بصورة جيدة جدا وضرب في المكان المناسب ووصل إلى تل أبيب وضرب هدفين مهمين جدا ونستطيع أن نقول إن الرد كان في مكانه وفي مستوى الرد المطلوب وحرص على أن يقطع أمام نتنياهو أن يرد".

وأوضح: "في تقديري سوف تقف الأمور إلى هذا الحد وحزب الله أكد أن هذا الرد كافي ومرضي لحزب الله ولكن إن جاء رد من جانب الاحتلال فسيكون هناك توسيع لهذا الرد؛ الميزة بهذا الموقف أن الرد كان مرضيا وقويا ويمكن الاكتفاء به مؤقتا ولكن إن جاء من جانب نتنياهو محاولة للهجوم أو التصعيد فهذا الرد يبقي مفتوحا ولا يصبح كافيا".

وأكمل: "هناك رد إيراني قادم ولكن بأي حجم وأي طريقة هذا ما ستقرره إيران؛ الصراع السياسي إلى جانب الصراع العسكري مسألة أساسية جدا في إدارة هذا الصراع؛ كيف يتصرف سياسيا وعسكريا باختيار الأهداف وكيف تنفذ هذا يكسب نصف المعركة لأنها ليس معركة عسكرية فقط ولكنها معركة سياسية ولكسب الرأي العام".