الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل.. شعبة الأدوية: تكلفة الدواء ستنخفض بعد توطين صناعة المواد الخام (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية بالغرف التجارية، أن صناعة المواد الخام للدواء تعد من الصناعات المهمة والمؤثرة، مشيرًا إلى أن هناك حاجة كبيرة لها، ومصر تستورد المواد الخام بنسبة 95% من الهند والصين.

وقال عوف، في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "صناعة المواد الخام تحتاج إلى علم وصناعة وسر الصنعة كما يقولون، وهذه الأمور متوفرة لدينا لأن مصر تمتلك علماء ولكن الأمر يحتاج إلى نوع من أنواع التمويل المادي الكبير بالإضافة إلى سوق حتى يتم تصدير الإنتاج لدول العالم".

وتابع: "نحن قادرون على صناعة المواد الخام وهي مشروع قومي اقتصادي لابد وأن يكون له جدوى اقتصادية، أشكر الحكومة على اهتمامها بهذا القطاع وخلال هذا الشهر كان هناك كثير من الاهتمام بهذا الملف وبعض الشركات التي سوف تقوم بعمل توطين مرحلي عن طريق الشراكة مع إحدى الشركات الهندية وأن يكون هناك نقل للتكنولوجيا لصناعة المواد الخام بحيث أنه بدلا من أن تقوم الشركات بالتصدير من الهند لأفريقيا تقوم بتصديرها من مصر لأفريقيا".

وأوضح: "حين يكون لدينا صناعة في البداية من خلال الشراكة سوف يتم توفير صناعة حقيقة للمادة الخام، والأمر له بعد سياسي أيضا حال حدوث أي مشكلة مع الدول المصدرة يمكننا الاعتماد على الإنتاج المحلي".

وذكر: "صناعة المواد الخام أيضا سوف يخفض من التكلفة وبعد توطين الصناعة سنكون منفردين في الشرق الأوسط وأفريقيا وبالتالي سوف نتمكن من التصدير".

وأكمل: "تكلفة الدواء في هذه الحالة سوف تتراجع وبالتالي الأسعار سوف تنخفض أو تثبت على الأقل ولا تزيد لأن تكلفة انتاج الدواء سوف تتراجع". 

واختتم: "هيئة الشراء الموحد سوف تقوم بشراء المواد الخام كمرحلة حتى يتم توطين الصناعة وحين يتم تجميع احتياجات البلاد من المواد الخام وشرائها بشكل كامل سوف يتم خفض التكلفة نتيجة الشراء بكميات أكبر وقد نحصل على سعر أقل".