الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

مسارات قضية "سفاح التجمع" بعد إحالة أوراقه للمفتي تمهيدًا لإعدامه

الرئيس نيوز

أحالت محكمة جنايات القاهرة، أمس، أوراق المتهم كريم محمد سليم، المعروف إعلاميًا بـ"سفاح التجمع"، إلى مفتي الديار المصرية لأخذ الرأي الشرعي في إعدامه، وحددت جلسة 12 سبتمبر المقبل للنطق بالحكم.

ويواجه سفاح التجمع اتهامات بقتل 3 سيدات والتخلص من جثثهن في الطريق الصحراوي بين محافظات القاهرة وبورسعيد والإسماعيلية، وهي الجرائم التي ارتكبها في الشقة التي يقيم فيها، بمنطقة التجمع الخامس في القاهرة، بعد معاشرتهن جنسيًا وتخديرهن، مع تصويره لهن خلال ارتكاب جرائمه، وفق ما جاء في أوراق القضية.

من هن الضحايا؟

وفق اعترافات المتهم بالجريمة، فالضحية الأولى لسيدة (27 عامًا)، تعمل ربة منزل، وزعم استدراجها لغرض الجنس وتعاطي المخدرات. 

وقال إنه ارتكب جريمته بعد تقييد الضحية والاعتداء عليها ثم خنقها ووضع جثمانها في حقيبة سفر، وألقاها على طريق (الإسماعيلية- بورسعيد الصحراوي).

أما الضحية الثانية، فهي لفتاة من محافظة القاهرة، (19 عامًا)، وذكر المتهم في التحقيقات أنه استدرجها عن طريق فيسبوك، وأقامت معه لفترة بمقابل مادي، وبحسب اعترافات المتهم، قام بخنقها في 8 مايو، وتخلص من جثمانها بعد 5 أيام من الجريمة.

الضحية الثالثة، قال المتهم في اعترافاته إنه ألقى بجثمانها في الظهير الصحراوي (طريق القاهرة- الإسماعيلية)، وذكرت الأجهزة الأمنية أن الضحية حُرر محضر بشأن تغيبها منذ 18 نوفمبر 2023.

اكتشاف الجريمة

وكانت القضية قد بدأت تتكشف خيوطها مع البلاغات التي تلقتها الأجهزة الأمنية في مايو الماضي، بشأن العثور على جثث فتيات بالطرق السريعة، قبل أن يجري تتبع إحدى السيارات التي ظهرت وهي تلقي جثة إحدى الفتيات على الطريق، وجرى التوصل إلى المتهم عبر تتبع السيارة بكاميرات المراقبة الموجودة بالطرق السريعة. 

وعلى مدار 6 جلسات، نظرت محكمة الجنايات القضية التي شغلت الرأي العام خلال الأسابيع الماضية. 

وقال ممثل النيابة، إن المتهم أتى إثمًا أكبر ومنكرًا أعظم، مؤكدًا أنه عاشر القاصرات تحت تأثير المخدرات، وأنه خرق كل القوانين واستباح كل الحرمات، وقتل إناثًا دون ذنب، فحق عليه العقاب.

وأوضح أن المتهم اعترف بارتكاب جرائمه بشكل تفصيلي، وأنه استلهم أفكارها أثناء بحثه عن مقاطع فيديو إباحية عبر "الدارك ويب"؛ حيث أعجب بفكرة العلاقات بأشباه الموتى، مطالبًا بتوقيع أقصى عقوبة، وهي الإعدام شنقًا.

وحرصت المحكمة في الجلسات السابقة على مشاهدة الفيديوهات الخاصة بالواقعة في جلسات سرية لما تضمنته الفيديوهات المصورة بمعرفة المتهم من مقاطع خادشة للحياء، وبلغ عددها 50 مقطعًا مصورًا، إضافة إلى 20 تسجيلًا صوتيًا، وهي التسجيلات التي دفعت عددًا من محامي هيئة دفاع المتهم للانسحاب من القضية.

مريض نفسي

وخلال جلسة، السبت، أكد دفاع المتهم، المحامي مروان سالم، أن موكله مريض نفسي، يعاني من السادية، وأنه يعاني من انفصام في الشخصية، مشيرًا إلى أن مرض المتهم النفسي وشعوره بعدم الثقة بالنفس ورغبته في إثبات رجولته خلال ممارسة العلاقة أمام نفسه، كانت الدافع وراء ارتكابه الجرائم.

واستمع رئيس المحكمة خلال الجلسة، للمتهم، الذي تحدّث عن عمله مدرس لغة إنجليزية في مصر منذ 10 سنوات. في حين رفعت المحكمة الجلسة للمداولة بين قضاتها، قبل إعلان قرار إحالة أوراق المتهم للمفتي.

مسارات القضية 

يشار إلى أن قرار محكمة المحكمة يُمهد لإصدار حكم بالإعدام في الجلسة المقبلة، خصوصًا أنه لم يسبق في أي من القضايا أن رُفض تطبيق "الإعدام" في أي قضية أحيلت إلى المفتي.

وبحسب قانون الإجراءات الجنائية، سيكون أمام المتهم فرصة 40 يومًا من تاريخ إصدار الحكم للطعن عليه أمام استئناف الجنايات.

وفي حالة قبول الاستئناف، سيكون على المحكمة إعادة النظر في القضية من البداية وإلغاء حكم أول درجة بشكل كامل.

كما سيكون للمتهم فرصة أخرى للطعن على حكم استئناف الجنايات، من خلال محكمة النقض، التي سيكون حكمها نهائيًا وغير قابل للطعن، مع استنفاده جميع مسارات التقاضي.

اقرأ أيضا:

الحكم على شريكة سفاح التجمع لاستقاطبها الفتيات للقاتل 9 سبتمبر المقبل

النيابة عن سفاح التجمع: رأينا فظائع والمتهم ارتقى لمرتبة الشياطين