الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير عسكري يكشف عن سمة جديدة لعمليات المقاومة ضد الاحتلال في غزة

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء فايز الدويري؛ الخبير العسكري؛ أن الاخبار من يوم أمس كانت تشير إلى استهداف مجموعة من الجنود الإسرائيليين في مدرسة كمال عدوان بقطاع غزة بالإضافة لاستهداف 5 دبابات.

وقال الدويري في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "كتائب القسام قامت بعرض الفيديو الخاص بالعملية؛ والفيديو يمثل أكثر من بعد؛ الأول هو البعد المعنوي والنفسي للمقاتل وهو ما سمعناه في حديث المقاتلين؛ الحديث البيني بين المقاتلين يدل على إرادة صلبة وشكيمة عالية في سبيل إتمام المهمة".

وأضاف: "بعد ذلك عرض منظر دبابة كانت تحت الاستهداف ثم منظر 7 من الجنود دخلوا إلى المبني وكان المقاتلين في مبني مقابل؛ المسافة يجب أن تكون 100 متر فما دون؛ تم الاستهداف ومن ثم تم الاشتباك معهم بالأسلحة الرشاشة وهذه السمة جديدة على كمائن القسام والجهاد لأن الكمين المركب بعد الاستهداف لأليات العدو بأي مقذوف يتم الاشتباك معهم من مسافة الصفر ثم كان الجزء الثاني وكان 3 دبابات ميركافا تم استهدافها ومعظمها من زوايا رماية ضيقة".

وتابع: "كرة اللهب الناتجة عن استهداف الدبابة الأولى تشير إلى أن نقطة الإصابة كانت في أعلى بدن الدبابة وتحت البرج بينما الدبابة الثانية والثالثة كانت الإصابة في المناطق القاتلة في البرج".

وأوضح: "الفيديو كان معبر عن واقع حقيقي؛ القتال من مسافة صفر وتدمير ثلاثة دبابات وقتل وإصابة 7 جنود والأداء الميداني راقي والاهم المعنوية التي تحدثوا بها ولاحظ بعد انتهاء الجزء الأول من الفيديو كان هناك لقطة معبرة ذهبوا إلى أداء الصلاة وبالتالي كأنهم يقولون لك أنا عقيدتي معروفة".

وأعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، مساء السبت، مقتل ثلاثة جنود في معارك وسط قطاع غزة.

وتحدثت مصادر إعلامية عبرية، في وقت سابق عن حدث أمني، وسط قطاع غزة.

وأفادت "معا"، أن شهود عيان أكدوا، هبوط مروحيات لنقل قتلى ومصابين في منطقة الجعفراوي جنوب شرق دير البلح.

وبالإعلان عن مقتل الجنود الثلاثة، يرتفع عدد قتلى الجيش الإسرائيلي منذ بداية الحرب في السابع من أكتوبر الماضي إلى 699، حسب بيانات الجيش الرسمية.