الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

كيف يفسد نتنياهو مفاوضات الهدنة في غزة؟.. خبير يوضح (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء هشام الحلبي، الخبير العسكري، أن الأمل في نجاح مفاوضات الهدنة في قطاع غزة مازال ضعيف، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لا يريد إنهاء الحرب.

وقال الحلبي في مداخلة مع برنامج "السادسة" المذاع على قناة "الحياة": "الأمل في نجاح المفاوضات مازال ضعيفا، رئيس الوزراء الإسرائيلي والمجموعة الموجودة معه لا يريدون إنهاء الحرب، نتنياهو يعمل على فشل المفاوضات ويرسل وفدا للتفاوض بدون صلاحيات وبالتالي يسمع الوفد المطلوب ويعود لأخذ الرد أو يرسل وفد عالي المستوى يطرح شروط جديدة يستحيل تطبيقها".

وأضاف: "على سبيل المثال، لا يريد نتنياهو الانسحاب من محوري فيلادلفيا ونتساريم وهو يعلم أن ذلك لن يوافق عليه أحد، هدف رئيس الوزراء الإسرائيلي إفشال المفاوضات كما يقوم بفتح جبهات جديدة وخاصة ضد إيران وحزب الله".

وتابع: "الإدارة الأمريكية الحالية في أضعف حالتها، والضغط الذي أثر على إسرائيل شيء من اثنين أما منع تصدير السلاح أو إصدار قرار من مجلس الأمن دون اعتراض أمريكي وهو أمر لن يحدث أيضا".

وواصل: "وقف إطلاق النار والوصول لاتفاق سيكون في صالح الحزب الديمقراطي الأمريكي في الانتخابات سوف يكون بطولة للرئيس الحالي الذي سينعكس على نائبة الرئيس المرشحة كما سيؤمن المصالح الأمريكية في المنطقة سواء في الخليج أو في العراق وسوريا وهم يتعرضون لضربات وهو ما يجعل الولايات المتحدة تزيد من الحشد في المنطقة".

وأكمل: "التوصل لاتفاق أيضا يخدم مصالح إسرائيل ويخدم تخفيض التوتر والضربة المحتملة من إيران، المجال الجوي الإسرائيلي مغلق منذ فترة وهناك مشاكل اقتصادية وبالتالي من مصلحة إسرائيل المجردة التوصل لاتفاق".

وذكر: "مصلحة إسرائيل تختلف عن مصلحة نتنياهو، وحتى التظاهرات الداخلية التي تطالب بالإفراج عن الأسرى الإسرائيليين لا يعيرها نتنياهو أي اهتمام".