السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

باسم كامل يطالب بتعديل قانون الانتخابات وتطبيق نظام القائمة النسبية

الرئيس نيوز

طالب باسم كامل، الأمين العام للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، بتعديل قانون الانتخابات وتطبيق نظام القائمة النسبية، قائلا “يمكننا قبول نظام مختلط يجمع بين القوائم النسبية والنظام الفردي أو القوائم النسبية والمطلقة، لكن في كل الأحوال لن نمتنع عن المشاركة”.

وأضاف كامل لـ"الرئيس نيوز"، أنه لا بد من تعديل قانون الانتخابات، ونسعى لذلك وتقدمنا بمشروع قانون لإقرار القائمة النسبية، لكننا لا نضع تعديل القانون شرطا لمشاركتنا، والأهم من تعديل القانون هو عدالة تطبيق القانون الحالي وعدم انحياز أجهزة الدولة لأحزاب أو مرشحين.

وأشار إلى أن الحديث عن التحالفات الانتخابية سابق لأوانه، فهذا يترتب على تعديلات قانون الانتخابات والنظام الذي ستجرى وفقا له، ففي حالة إقرار النظام الفردي لاشك أن التحالفات ستكون محدودة، ولو أجريت الانتخابات بالقائمة النسبية سيكون الأمر مختلف ولابد من تحالفات أوسع، وكذلك في حالة القائمة المطلقة.

وتابع أن التحالفات ستختلف وفقا للظروف القائمة ففي الانتخابات السابقة جمعنا تحالف انتخابي في قائمة موحدة مع حزب مستقبل وطن، كان التحالف انتخابي فقط ولم يكن تحالفًا سياسيًا، واحتفظ كل حزب بخطابه السياسي ومواقفه المميزة، لكن في حالة إقرار القائمة النسبية ففي الأغلب سيكون التحالف سياسي وسنضم على من يتفق معنا في مواقفنا وخطابنا.