السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

عصام هلال: "مستقبل وطن" لا يسعى لاحتكار مقاعد البرلمان

الرئيس نيوز

قال عصام هلال وكيل اللجنه الدستورية والتشريعية بمجلس الشيوخ عن حزب مستقبل وطن، إنه يجب التفريق بين الائتلاف الانتخابي، والائتلاف بمعناه السياسي، موضحا أنه "في الائتلاف الانتخابي نؤمن بالتشاركية والتنافيسة، ولكن في نفس الوقت ليس لدينا رغبة في الاحتكار، ومن هذا المنطلق لا يوجد ما يمنع عمل ائتلاف أو تحالف انتخابي طالما كانت على أرضية واحدة ومبادئ واحدة وهوية واحدة".

أضاف هلال لـ"الرئيس نيوز": "كان لنا سابق تجربة في انتخابات 2020 من خلال القائمة الوطنية، والذي شارك به عدة أحزاب وشخصيات عامة، وخضنا الانتخابات من خلاله، وبعدها يكون لكل حزب طريقه واختياراته وفق توجهاته".

وتابع: "من حيث المبدأ حزب مستقبل وطن لا يمانع من دخول أي تحالف انتخابي، وهذا أمر يفرضه الواقع السياسي، وقد يكون الائتلاف ضمن قوائم أو فردي أو غيره، وهذا تفرضه ظروف الانتخابات نفسها".

أكمل هلال، أن الاستعدادات التنظيمية لحزب مستقبل وطن تضمن له التواجد بأغلبية في أي انتخابات، ولكن من منطلق عدم الرغبة في الاحتكار والإيمان بمبدأ التعددية والتشاركية، فالحزب لا يسعى للاحتكار، ولا يوجد ما يمنع عمل تحالف انتخابي أو ائتلاف انتخابي، وذلك بهدف عمل توازن حقيقي داخل البرلمان لحمل المسؤولية مشاركة مع غيرنا.

وواصل هلال، أن حزب مستقبل وطن وآخرون كانوا متفقون على النظام الانتخابي الحالي "القائمة المغلقة" والجمع بينها وبين النظام الفردي، ولكن خرج من الحوار الوطني 3 آراء مختلفة بشأن الأنظمة الانتخابية، وتم رفعها جميعا إلى رئيس الجمهورية، ويتخذ بشأنها ما يراه، خاصة أن التوصيات لا بد أن تخرج بالتوافق في الحوار الوطني، ولم يتم التوافق على أي نظام منهم، وبالتالي الأمر معروض على الرئيس، وقد تعاد المناقشات مره أخرى بشأن قانون الانتخابات من أجل التوافق على قانون يرضي الجميع.

وحول وجود تحالف يجمع الموالاه والمعارضة، قال هلال: "تجاوزنا في مستقبل وطن هذا الأمر، والحزب داعم للدولة وللنظام السياسي، ولكن فكرة المعارضة والموالاه تبنى على الموقف القائم، وقد تجدنا معارضين لأمور معينة، ومؤيدين لأمور أخرى، ولذلك لا يوجد ما يمنع التحالف الانتخابي مع أحزاب أخرى من المعارضة، لأننا كما قلت مسبقا ضمن ائتلاف انتخابي وليس ائتلاف سياسي".