الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

وفد من حماس إلى القاهرة لمتابعة نتائج مفاوضات غزة

الرئيس نيوز

كشف مسؤولون في حركة حماس، أن وفدًا من الحركة سيصل إلى العاصمة المصرية القاهرة، السبت، للاستماع إلى الوسطاء بشأن تطورات المفاوضات الجارية هناك حول صفقة الهدنة وتبادل الأسرى، حسب ما نقله موقع الشرق الإخباري.

وقال المسؤولون إن الوفد الذي يرأسه القيادي بالحركة خليل الحية، سيُبلغ الوسطاء تمسُّك الحركة بورقة الثاني من يوليو الماضي، ورفضه لأي تواجد إسرائيلي على محور فيلادلفيا الفاصل بين قطاع غزة ومصر، ومحور نتساريم الفاصل بين شمال غزة ووسطها وجنوبها.

وذكرت مصادر دبلوماسية غربية، أن المفاوضات الجارية في القاهرة تتركز حول التواجد العسكري الإسرائيلي على نقاط من هذا المحور، وإيجاد آلية دولية بدلًا من الإسرائيلية للرقابة على النازحين العائدين من الجنوب إلى الشمال اثناء الهدنة التي تستمر 42 يومًا، ومعايير تبادل الأسرى.

وأوضحت المصادر أن إسرائيل تطالب بأن تتسلم 5 أسرى أحياء كل أسبوع أثناء فترة الهدنة بدلًا من 3، كما نصت عليه الورقة السابقة، وأن يكون لها الحق في التحفظ على 65 أسيرًا فلسطينيًا، والحق في إبعاد 150 أسيرًا آخرين، وهو ما ترفضه الحركة.

 وأفادت المصادر بأن الوسطاء يحاولون إيجاد صيَغ "حل وسط" في هذه القضايا الخلافية، لكن حركة "حماس" تقول إنها ترفض أية صيَغ للحل الوسط وتُصر على الالتزام بالورقة السابقة التي جرى التوافق عليها في الثاني من يوليو الماضي.