الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تقارير تزعم أن نتنياهو تعهد لبايدين بالانسحاب الجزئي من محور فيلادلفيا

الرئيس نيوز

زعمت تقارير أن مسؤولين إسرائيليين قالوا إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وافق على انسحاب إسرائيل من موقع واحد على طول الحدود بين مصر وغزة، حسبما ذكر موقع "أكسيوس" الأميركي. 

فيما أكد مصدر مصري مسؤول إن القاهرة متمسكة بالانسحاب الإسرائيلي الكامل من محور فيلادلفيا ومعبر رفح. 

ووفق إندبندنت عربية فقد ذكر موقع أكسيوس أن بايدن طلب من نتنياهو الانسحاب جزئيًا من محور فيلادلفيا والأخير وافق بما لا يضر بـ"السيطرة العملياتية"، وذلك في إطار المرحلة الأولى من اتفاق وقف إطلاق النار حتى تستمر المحادثات.

وقال البيت الأبيض إن جو بايدن ناقش، في اتصالين هاتفيين منفصلين، مع الرئيس عبدالفتاح السيسي وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني "الجهود الدبلوماسية لإنهاء اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة والإفراج عن المحتجزين".

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية، في بيان على "فيسبوك"، إن الاتصال استعرض آخر تطورات جولة التفاوض التي تستضيفها القاهرة حاليًا.

وأكد السيسي أن التوصل إلى اتفاق فوري لوقف إطلاق النار يكتسب أهمية فائقة في هذا التوقيت الدقيق، سواء لضرورة وضع حد للمعاناة الإنسانية الكارثية بالقطاع، أو لإنهاء حالة التصعيد وتجنيب المنطقة ويلات توسع نطاق الصراع، بما لذلك من تداعيات خطرة على شعوب الإقليم كافة، وفقًا للبيان.

وبعد أكثر من 10 أشهر من الحرب التي دمرت القطاع وخلفت عشرات آلاف القتلى، تستضيف القاهرة جولة مفاوضات جديدة بين إسرائيل وحركة "حماس" بوساطة من الولايات المتحدة وقطر ومصر.

وأكد متحدث باسم نتنياهو الخميس أن وفدًا يضم رئيسي جهازي "الموساد" ديفيد برنياع و"الشاباك" رونين بار وصل إلى القاهرة "للدفع قدمًا نحو اتفاق (للإفراج) عن الرهائن" في القطاع. 

والجمعة، أكدت واشنطن أن مدير وكالة الاستخبارات المركزية "سي آي أي" وليام بيرنز وصل بدوره إلى القاهرة.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي، الجمعة، للصحافيين "تم تحقيق تقدم. نحتاج الآن إلى أن يعمل الطرفان من أجل التنفيذ".