الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

شاهد.. خبير استراتيجي يوضح أسباب تمسك نتنياهو بمحوري فيلادلفيا ونتساريم

أرشيفية
أرشيفية

أكد العميد خالد عكاشة؛ رئيس المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية؛ أن عدد من أعضاء الوفد الإسرائيلي المفاوض عادوا إلى تل أبيب حاملين الرفض المصري للذرائع الإسرائيلية التي تثيرها في المفاوضات.

وقال عكاشة في مداخلة مع قناة "الغد": "وفق ما وصلنا من معلومات أن بعض عناصر الوفد الإسرائيلي غادروا القاهرة وبعد عناصر الوفد مازال مستمرين؛ والذين عادوا عادوا بهذا العنوان الكبير وهو الرفض المصري للذرائع والتعطيلات التي ينتهجها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عندما يعلن تمسكه بأجزاء من محور صلاح الدين أو غيره".

وأضاف: "القاهرة كشفت منذ اللحظات الأولى أن هذه القضية محسومة باعتبار أن رئيس الوزراء الإسرائيلي لا يقصر الامر فقط على محور صلاح الدين ولكن على محور نتساريم واستطاعت القاهرة أن تنتزع تأييد أمريكي بالا يكون هناك قوات عسكرية إسرائيل تبقى حين تبدأ أعمال الهدنة".

وتابع: "المحوران بالإضافة لمعبر رفح والترتيبات التي تصر القاهرة بالعودة إليها استنادا لاتفاقية المعابر 2005 واعتقد أن هذا الامر هو ما دفع الجانب الأمريكي أن يقوم بتكليف مدير المخابرات الامريكية بأن يتواجد في القاهرة من أجل أن يشترك اعتبارا من صباح غد".

وذكر: "المستوى العسكري والاستخباراتي الإسرائيلي يعلنون بأن هذه القضية هي قضية تعطيل ليس الا وخدعة من رئيس الوزراء الإسرائيلي لإطالة امد التفاوض ويعطل الوصول لاتفاقية الهدنة خاصة وأن الوسطاء الثلاث يجلسون تحت تنفيذ مبادرة الرئيس الأمريكي؛ وهذه المبادرة تحقق على الأقل المطلب الأساسي للشعب الفلسطيني وهو ألا تتواجد أي قوات عسكرية إسرائيلية على أرض قطاع غزة".

واختتم: "نتنياهو يراوغ الإدارة الامريكية بكل ما أوتي من تعطيلات واثارة لقضايا خلافية ويعلم أنها لن تمر على الوسطاء وعلى المستوى الفلسطيني؛ لن يقبل شعب غزة ان يكون حصاد هذه الأشهر من الحرب بتواجد قوات إسرائيلية في نتساريم وفيلادلفيا".