السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير عسكري يوضح تطورات الوضع الميداني في قطاع غزة (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

كشف العقيد حاتم الفلاحي؛ الخبير العسكري؛ عن تطورات الوضع الميداني في قطاع غزة والقتال الدائر بين قوات الاحتلال الإسرائيلي والمقاومة.

وقال الفلاحي في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "عندما نتحدث؛ نتحدث عن مناطق ساخنة متعددة في غزة؛ وزير الدفاع الإسرائيلي قال إنه تم تفكيك كتائب حماس في المدينة وبعد ذلك نتحدث عن خان يونس التي تجري فيها عمليات توغل في المنطقة الشرقية وباتجاه الشمال وصولا إلى أبراج حمد".

وأضاف: "نتحدث عن منطقة حي الزيتون التي تجري فيها الأن معارك بين حماس وسرايا القدس؛ هناك 3 مناطق ساخنة جدا في قطاع غزة؛ محور نتساريم تحت وصاية الفرقة 252 باللواء العاشر المدرع بالإضافة إلى لواء 16 وهو لواء مشاة احتياط".

وتابع: "العملية العسكرية التي انطلقت باتجاه الزيتون جاءت لتفجير عديد من المباني بالمنطقة هي لعملية تفجير الكثير من المباني بالمنطقة على اعتبار أنها دخلت ضمن المربع الذي تحدث عنه جيش الاحتلال لتوسيع نتساريم".

وأوضح: "عملية التوغل جوبهت من قبل فصائل المقاومة وهو ما أدى لحدث أمني أدى لخسائر من القوات الإسرائيلية وهذا يعني أما أن تكون هناك كمائن وعبوات ناسفة أو أن تكون هناك عملية اغارة من فصائل المقاومة خاصة أن العمليات الأخيرة شهدت عملية انتقال من الدفاع إلى الهجوم وهو ما يعني أننا لم تكن لدينا معلومات لكي نتحدث عن الحدث ولكن نتحدث عن خسائر كبيرة وطائرات مروحية لإخلاء الخسائر".

وأكمل: "عندما نتحدث عن تل السلطان؛ منذ الشهر الأول لعملية التوغل تم الوصول إلى تل السلطان والمعارك لم تنقطع بل هي مستمرة ومؤثرة على جيش الاحتلال".

واختتم: "اليوم تم تدمير 4 دبابات في تقاطع أبو دقة في تل السلطان وفي تقاطع السلطان تم تدمير دبابة أخرى وهو ما يعني تدمير لأليات العدو في المنطقة وهو ما يعطي دلالة واضحة أنه رغم الامكانية الكبيرة للفرقة 162 ولكن لم تستطع أن تفرض سيطرتها على المنطقة والدليل على ذلك أنه بعد 3 أشهر و16 يوم من المعارك في مدينة رفح واليوم تدمر لهم أربعة دبابات بالإضافة للاشتباك المباشر في مدرسة كمال عدوان".