الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| بعد الرفض المصري.. وفد إسرائيلي إلى القاهرة بمقترح جديد لمحور فيلادلفيا

الرئيس نيوز

قالت مصادر مطلعة، على مسار المفاوضات الرباعية التي تدور في القاهرة بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة، إن وفدًا إسرائيليًا وصل القاهرة مساء الخميس، لإجراء مباحثات مع الجانب المصري حول محور فيلادلفيا الحدودي بين مصر وغزة، ومعبر رفح حاملًا طرحًا جديدًا في الملفين، وسط تقارير عن أن الطلب الإسرائيلي يقف عقبة في طريق التوصل لاتفاق.

 وذكر مصدران أمنيان مصريان أن وفدًا من الولايات المتحدة انضم للوفد الإسرائيلي في المحادثات، سعيًا للتوصل إلى حلول وسط بشأن توفير الأمن على الحدود بين مصر وقطاع غزة، حسب ما نقله موقع الشرق الإخباري.

وأضافا أنه من المقرر تقديم المقترحات إلى المسؤولين الإسرائيليين في وقت لاحق الخميس، وأن من المقرر أيضًا أن ينضم وفد قطري إلى المحادثات الجمعة.

وأضافت إسرائيل شرطًا جديدًا على الاتفاق عرقل التوصل إلى نتيجة، إذ طلبت تواجدًا عسكريًا دائمًا على الحدود مع مصر، ورقابة عسكرية على معبر رفح، وتواجد عسكري على محور "نتساريم"، وهو شريط ممتد من شرق القطاع إلى غربه يمنع حرية حركة الفلسطينيين بين شمال قطاع غزة وجنوبه.

 وتتمسك مصر بموقفها بالانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من المحور والمعبر، فيما تعمل الإدارة الأميركية مع الجانبين المصري والإسرائيلي للوصول إلى حل للملفين قبل الجولة الجديدة من مفاوضات التهدئة الرباعية المتوقع استمرارها الأحد المقبل.