الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

شاهد.. خبير عسكري: عمليات المقاومة تكذب ادعاءات الاحتلال بشأن لواء رفح

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء فايز الدويري؛ الخبير العسكري؛ أن ما تبثه المقاومة الفلسطينية من مقاطع مصورة بشأن العمليات في رفح تتناقض تماما مع ما أعلنه الاحتلال بشأن القضاء على لواء رفح.

وقال الدويري في مقابلة مع قناة "الجزيرة": "بدأ تخفيف قوات الاحتلال لأنها وصلت إلى 5 فرق والان الفرق العاملة فرقتين؛ وليس بكامل طاقتها؛ الفرقة 162 في رفح والفرقة 252 في نتساريم والفرقة 98 في خان يونس ولكن لا تعمل بكامل طاقتها".

وأضاف: "الفيديوهات تتحدث عن نفسها؛ الحديث عن استهداف دبابتين وتفجير فتحة نفق؛ بالأمس الفيديو الذي عرض تحدث عن تدمير عربتي نمر ويفترض أن يكون بالعربة 11 فرد وتم استهداف مجموعة داخل مبني بقذيفتين؛ الاحتلال يتحدث عن مقتل جندي وبالتالي يتحدث عن جزء يسير فقط من اجمالي الخسائر".

وتابع: "رغم الدمار الشامل والتهجير ورغم حصر المجتمع الغزي في 39.5 كم ورغم كل ذلك لاتزال المقاومة تقاتل؛ إذا فصلنا بين التدمير والتهجير وتدمير كل مقومات الحياة فالمقاومة لاتزال تقاتل".

وواصل: "إذا ذهبنا إلى الجنوب في منطقة رفح ومنطقة شرق خان يونس وجنوب شرق دير البلح وفي المنطقة الفاصلة بين دير البلح وخان يونس هذه المناطق تشهد اشتباكات ولكن ليست مثل الاشتباكات القديمة وإذا ذهبنا إلى نتساريم منذ أربعة أيام كان هناك كمين ومن نفذوا الكمين تم تجنديهم خلال هذا العام".

وذكر: "في الشمال لا يوجد عمليات حقيقة فقط هي عمليات القصف وارتكاب المجازر كما حدث في بيت لاهيا اليوم".

وأوضح: "الفرصة الرئيسية للمقاومة في معاركها مع جيش الاحتلال هي القتال من المسافة صفر والقتال من مسافة الصفر صاحب القرار به هو المهاجم؛ المقاومة مدافعة ومتمترسة في الانفاق ولا تخرج إلا لتأدية مهام".

واختتم: "عندما تدخل قوات إلى منطقة ما تشتد المعارك ونشاهد بأن هناك استخدام للياسين والتاندوم والتي بي جي والار بي جي وماعدا ذلك عندما تفقد فرصة القتال من المسافة صفر تلجأ لاستخدام الصواريخ والهاون".