الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

لماذا يتمسك نتنياهو بالبقاء في محور فيلادلفيا؟.. خبير عسكري يوضح (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، أن ممر فيلادلفيا أو صلاح الدين يعد داخل الأراضي الفلسطينية وليس الأراضي المصرية، مشيرًا إلى وجود اتفاقية فين مصر وإسرائيل بشأن التواجد العسكري في المنطقة.

وقال فرج في مداخلة مع برنامج "خط أحمر" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "إسرائيل احتلت قطاع غزة بعد 1967 وفي 2005 انسحبت إسرائيل من القطاع وخلال الانسحاب عقدوا اتفاقين واحد بشأن محور صلاح الدين والأخر خاص بمعبر رفح".

وأضاف: "وفقا للاتفاق فإن محور فيلادلفيا سيكون خالي من القوات ومصر ستضع 750 جنديا على الجانب المصري، ولكن نتنياهو جاء خلال حرب غزة وقام باحتلال المحور، وهو يحاول أن يتسبب في مشكلة حتى لا يوقع على اتفاق الهدنة".

وتابع: "نتنياهو لا يريد اتفاق الهدنة لأنه سوف يحاكم داخليًا ويدان، وسوف يتهم بالتقصير لأنه لم يحقق أي من أهداف الحرب سواء استعادة الأسرى أو تدمير حماس".

وأوضح: "نتنياهو يريد أن يقول إن مصر سبب عدم توقيع اتفاق الهدنة، ولكن الجانب الإسرائيلي وقع على الاتفاق السابق بشأن محور صلاح الدين".

وذكر: "المفاوضات لم تسفر عن شيء لأن نتنياهو أفسد الأمر، وزير الخارجية الأمريكي جاء إلى المنطقة ولكن عاد دون التوصل لشيء والرئيس الأمريكي تحدث مع نتنياهو وحثه على وقف الحرب ولكن نتنياهو يتمسك ببعض الأمور لإفساد أي اتفاق لوقف إطلاق النار".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد أكد في وقت سابق أن قواته لن ترحل عن محور صلاح الدين الذي يفصل قطاع غزة عن مصر.