الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير عسكري: ما يحدث في رفح معركة استنزاف ضد الاحتلال الاسرائيلي

أرشيفية
أرشيفية

علق العقيد حاتم كريم الفلاحي، الخبير العسكري، على عمليات المقاومة الفلسطينية ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي في رفح.

وقال الفلاحي، في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "عندما نتحدث عن العمليات العسكرية في رفح فنحن نتحدث عن عملية مضى عليها 3 أشهر و15 يوما، ونحن نتحدث عن فترة طويلة قضاها الجيش الإسرائيلي في رفح ومازالت العمليات العسكرية التي تقوم بها المقاومة كبيرة جدا باتجاه القوات المتوغلة في المنطقة".

وأضاف: "العمليات العسكرية التي نفذتها القسام في رفح منذ 10 أغسطس إلى اليوم وصلت إلى 17 عملية كبيرة، أما بالنسبة لفصائل المقاومة الأخرى فنقول إن هناك 16 عملية مشتركة نفذت ضد القوات الإسرائيلية".

وتابع: "حين نتحدث عن رفح فإننا نتحدث عن عملية استنزاف لازالت مستمرة لجيش الاحتلال على الرغم من أن جيش الاحتلال أعلن تدمير 150 نفقا 100 نفق هي إنفاق ضحلة ومنخفضة التقنية، وكأنما المعركة للسيطرة على الأنفاق في هذه المدينة".

وأكمل: "هو يحاول أن يقول إنه تم إنجاز المهمة في رفح ولكن الواقع العسكري في رفح يعطي صورة واضحة بأن فصائل المقاومة لازالت موجودة والعمليات العسكرية كبيرة ضد قوات الاحتلال، وحتى حين يتحدث وزير الدفاع عن تحويل جزء من الجهد العسكري إلى الشمال فنحن نتحدث عن الفرقة 160 الموجودة في رفح و98 الموجودة في خان يونس و252 موجودة بدلا من الفرقة 99 وهو ما يعني أن الفرقة 99 ربما تم تحريكها إلى الشمال".

وأوضح: "التحويل إلى الشمال جزء من الخطة على اعتبار أن المعارك العسكرية الكبرى انتهت، وبالتالي أصبح هناك فائض بالقطاعات يمكن أن يستخدمه الجيش الإسرائيلي في المعركة، ولكن إذا ما جئنا إلى منطقة خان يونس نجد توسعا في دير البلح وخان يونس، وهو ما يعني أن منطقة المواصي ربما ستكون وجهة للجيش الإسرائيلي في الفترة المقبلة".