الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

أمريكا تعول على محادثات القاهرة المرتقبة لوقف الحرب في غزة

الرئيس نيوز

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جو بايدن شدد في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس الأربعاء على الحاجة الملحة إلى إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة في مقابل الإفراج عن الرهائن، ووصف المحادثات المرتقبة بالقاهرة بأنها حاسمة.

جاء الاتصال بعد زيارة سريعة أجراها وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى الشرق الأوسط انتهت أول من أمس الثلاثاء، من دون التوصل إلى اتفاق هدنة بين إسرائيل وحركة "حماس".

ويخطط المفاوضون الذين يعملون جاهدين منذ أشهر من أجل إبرام الاتفاق لعقد لقاء جديد في القاهرة خلال الأيام المقبلة، وقال البيت الأبيض في بيان في شأن الاتصال "شدد الرئيس على الحاجة الملحة إلى إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار وتحرير الرهائن، وناقشا المحادثات المقبلة في القاهرة الرامية إلى إزالة أية عقبات متبقية".

وأضاف البيان أن بايدن ونتنياهو ناقشا أيضًا الجهود الأميركية لدعم إسرائيل في وجه "كل التهديدات من جانب إيران والجماعات التي تعمل بالوكالة عنها ’حماس‘ و’حزب الله‘ والحوثيين، بما في ذلك الانتشار العسكري الدفاعي الأميركي المستمر".

وتتوعد إيران بالثأر لمقتل إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحماس في طهران في الـ31 من يوليو الذي حملت إسرائيل المسؤولية عنه، ولم تؤكد إسرائيل أو تنف مسؤوليتها عن قتله.

وعلق بلينكن والوسطاء من مصر وقطر آمالهم على مقترح أميركي لسد الفجوات بين الجانبين في الحرب الدائرة منذ 10 أشهر، وقال البيت الأبيض في وقت سابق إن "الرئيس بايدن تحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لمناقشة اتفاق وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن والجهود الدبلوماسية لخفض التصعيد في المنطقة".

كما انضمت كامالا هاريس نائبة بايدن للمكالمة، ومن المقرر أن تقبل هاريس اليوم الخميس ترشيح الحزب الديمقراطي لها لخوض سباق الرئاسة في الخامس من نوفمبر.

محور فيلادلفيا

وقال مسؤول أميركي قبل إجراء المكالمة إن من المتوقع أن يضغط بايدن على نتنياهو لتخفيف مطلب جديد يسمح بالاحتفاظ بقوات إسرائيلية على الحدود بين مصر وقطاع غزة، ونفى مكتب نتنياهو أمس الأربعاء تقريرًا تلفزيونيًا إسرائيليًا أفاد بأن إسرائيل وافقت على سحب قواتها مما يسمى محور فيلادلفيا.

والتوصل إلى وقف إطلاق نار في قطاع غزة أولوية كبرى لبايدن، وقال مسؤول أميركي كبير الجمعة الماضي إن المحادثات تقترب من التوصل إلى اتفاق لكن إتمامه ليس سهلًا.

وفي محادثات وقف القتال في قطاع غزة، تريد "حماس" انسحابًا إسرائيليًا كاملًا من القطاع، بما في ذلك محور فيلادلفيا.

وتريد إسرائيل الاحتفاظ بالسيطرة على المحور، الذي سيطرت عليه في أواخر مايو بعد تدمير عشرات الأنفاق تحته التي تقول إنها كانت تستخدم لتهريب الأسلحة إلى الفصائل المسلحة في قطاع غزة.

دعم عسكري أميركي

 وأعلن الجيش الأميركي أمس الأربعاء أن حاملة الطائرات "يو أس أس أبراهام لينكولن" والمدمرات المرافقة لها وصلت إلى الشرق الأوسط، بعد أن أمر وزير الدفاع لويد أوستن هذه المجموعة البحرية الضاربة بتسريع عملية انتقالها إلى المنطقة.

وبذلك يرتفع إلى اثنتين، أقله بصورة موقتة، عدد حاملات الطائرات الأميركية الموجودة حاليًا في الشرق الأوسط حيث تتزايد المخاوف من حصول تصعيد عسكري إقليمي.