الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

شاهد.. لماذا يرفض نتنياهو اتفاق الهدنة في قطاع غزة؟ خبير يوضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء أسامة محمود؛ المستشار بكلية القادة والاركان أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يرفض ابرام الهدنة لأن الأهداف الاستراتيجية التي وضعها لم تتحقق.

وقال محمود في مقابلة مع برنامج "المشهد" المذاع على قناة "تن": "نتنياهو قال إن من اهم الأهداف تحويل غلاف غزة منطقة أمنة ولم يحدث ذلك وعلى العكس أصبح الشمال الإسرائيلي منطقة غير امنة وقال سيقضى على الجناح العسكري لحركة حماس ولكن هيئة البث الإسرائيلية تقول إن 70% من قدرات حماس لازالت موجودة".

وأضاف: "نتنياهو قال أيضا إنه يريد تحرير الاسرى ولكنه فشل أيضا وكان يستعيدهم جثامين؛ وإن توقف هنا ودخل هدنة يرتضيها الجميع أصبح مدان أمام دولته".

وتابع: "في توقيت ما قبل شهر أو شهر ونصف قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن القضاء على حماس ذر للرماد في العيون علمنا أنهم وصلوا إلى نقطة الذروة في المعركة وهي نقطة يدرك عندها المهاجم أنه لا يستطيع استكمال اعمال الهجوم وأنه فقد القوة الدافعة؛ أو يدرك عندها المدافع أنه لا قدرة لها على صد هذا الهجوم".

وأوضح: "المؤسسة العسكرية لديها نزاع شديد مع نتنياهو بشكل شخصي وحتى يواف جالانت وزير الدفاع رفع صوته على نتنياهو خلال اجتماع مجلس الحرب؛ الدعم الأمريكي يصل لإسرائيل بعد كل عبارة تتحدث بها".

وذكر: "الهدنة بالنسبة لنتنياهو سوف يستخرج 25-30 أسير؟ سوف يفرج السنوار عن المرضى والمصابين وقد يكونوا عبء على حماس أصلا في مقابل 500 منهم 100 تصنفهم إسرائيل أنهم من عتاة الإرهابيين وفقا لتصريحات مسؤوليهم".

وواصل: "نتنياهو سعى إلى احداث بعض التصفيات؛ قتل هنية فخرج له السنوار؛ قلت أحمد ياسين في السابق وظهر الرنتيسي ثم قتلته وظهر هنية ولكن نتنياهو يبحث من ذلك عن أي نصر؛ اليوم هم يتحدثون عن نتساريم ومحور فيلادلفيا؛ محور نتساريم يقسم غزة إلى قسمين متقاربين إلى ابعد حد ويشغله بمراكز قواعد وسيطرة وينطلق منه مجموعات بحث وتفتيش".

واختتم: "بالنسبة لمحور فيلادلفيا فهو يسعى من التواجد فيه عن عزل قطاع غزة تماما عن مصر وقد يكون لأيدولوجيات الحكومة اليمينية التي تسعى للتوسع الجيوسياسية".