الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

مدير بنك قطر الوطني: المركزي لا يتدخل في حد السحب بالعملة الاجنبية (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

أكد محمد بدير؛ الرئيس التنفيذي لبنك قطر الوطني؛ أن البنك المركزي المصري لا يتدخل في حدود السحب النقدي التي تضعها البنوك على العملة الأجنبية.

وقال بدير في مداخلة مع برنامج "بالورقة والقلم" المذاع على قناة "تن": "كما أطلعنا على البيان الذي أصدره البنك المركزي المصري أوضح أن هناك حالة من عدم مراعاة الدقة الخاصة بالأخبار المصرفية؛ ما حدث أن البنك المركزي في 15 أبريل وجه البنوك المصرية زيادة حد السحب النقدي بالعملة المصرية".

وأضاف: "البنك المركزي وجه بزيادة حد السحب من 150 ألف جنيه إلى 250 ألف جنيه كما وجه بزيادة حد السحب من ماكينات الصراف الالي من 20 ألف جنيه إلى 30 ألف جنيه وترك لكل بنك أن ينظر في الحدود التي يضعها للسحب بالعملات الأجنبية".

وتابع: "حدود السحب لكل بنك تكون طبقا لقواعد الالتزام والقواعد الدولية المطبقة التي تحدد حدود السحب لكل بنك حسب معلوماته عن العميل وعن طبيعة نشاطه الاقتصادي وعاداته من السحب والايداع".

واختتم: "ليس للبنك المركزي دخل فيما يقرره كل بنك في هذا الإطار وستجد لكل بنك في جمهورية مصر العربية حدود سحب بالعملة الأجنبية يختلف عن البنك الاخر ولديه نظام تدريجي في جداول الصلاحيات بالموافقة على السحب النقدي بالموافقة على السحب النقدي لمديري الفروع واللجان الخاصة ولكن تجد واحدة شبيهة بالأخرى وستجد اختلافات من بنك لبنك أخر".

ونفى البنك المركزي المصري، اليوم الأربعاء، إصدار تعليمات للبنوك بوضع حدود للسحب على النقد الأجنبي من البنوك، مؤكدا أن حدود صرف العملات الأجنبية متروك لكل بنك على حدة لتحديد سياسته بشأنها، واعتمادها من مجلس إدارته.

وجاء ذلك بخصوص ما تم رصده في بعض صفحات التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية بشأن مطالبة البنك المركزي البنوك بوضع حد أقصى للسحب النقدي اليومي والشهري بالعملات الأجنبية بداية من أول سبتمبر 2024.