الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عضو مجلس أمناء الحوار الوطني يعلق على توجيهات السيسي بشأن الحبس الاحتياطي

نجاد البرعي - عضو
نجاد البرعي - عضو مجلس أمناء الحوار الوطني

أكد الدكتور نجاد البرعي، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، أن الحوار الوطني ينظر بفخر شديد إلى دعم الرئيس للتوصيات الصادرة عنه.

وقال البرعي في مداخلة مع برنامج "آخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "ننظر بفخر شديد إلى دعم الرئيس لتوصيات الحوار الوطني فيما يتعلق بالحبس الاحتياطي ولأول مرة يصدر بيان رئاسي رسمي بأن الرئيس أحال هذه التوصيات".

وأضاف: "البيان تحدث عن المشاكل الأساسية وهي ألا يتحول الحبس الاحتياطي إلى عقوبة وأنه اجراء لمصلحة التحقيق وأنه لابد من تعويض المتضررين وذلك إنجاز كبير نرجو أن نرى له تنفيذ على أرض الواقع قريبًا".

وتابع: "ما حدث انجاز كبير وننتظر قرارات من النائب العام محامي الشعب والأمين على الدعوة العمومية وأن يواكب ذلك، وأن يحيل كل من استطالت مدة حبسه إلى قاضية أو يطلق سراحه أو يستبدل بتدابير أخرى".

وأكمل: "الحوار الوطني بدأ بدعوة من الرئيس أصلا وقال الكلمة التي نتخذها كشعار وهي أن اختلاف الرأي لا يفسد للوطن قضية، الرئيس أعلن في أكثر من مرة أنه ينتظر توصيات الحوار الوطني وأنه سوف يعمل على احالتها للجهات المختصة وسوف يتابع تنفيذها ونحن نعلم أننا في بلد كبير وأن تنفيذ الإجراءات يحتاج إلى بعض الوقت".

ووجه الرئيس السيسي بإحالة توصيات الحوار الوطني بشأن الحبس الاحتياطي والعدالة الجنائية إلى الحكومة وسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيل التوصيات المتوافق عليها، وذلك بعد أن تم رفعها إلى رئيس الجمهورية، استجابةً لمناقشات الحوار الوطني التي تميزت بالتعدد والتخصص.