الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

حماس: نتنياهو وبلينكن يمارسان حفلة كذب والمفاوضات غطاء للإبادة الجماعية

أسامة حمدان - القيادي
أسامة حمدان - القيادي في حركة حماس

أكد أسامة حمدان، القيادي بحركة حماس، أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يمارسان حفلة كذب.

وقال حمدان في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "اعتقد أن كلا الشخصين يمارسان حفلة الكذب وزراعة الوهم التي بدأت مبكرا، هناك محاولة للقول إن هناك أفكار جديدة وجادة من أجل الوصول لوقف إطلاق النار، أعلنا بداية من شهر فبراير أننا جاهزون لأي اتفاق يوقف العدوان على شعبنا ويزيل آثار العدوان".

وأضاف: "عندما نتوقف أمام حديث وزير الخارجية الأمريكي الذي قال إن إسرائيل وافقت، نحن نسأله سؤال لقد أعلن الرئيس الأمريكي مبادرة تفصيلية مستندة على الموقف الإسرائيلي وأعلنت حماس الموافقة عليها ثم قبلت قرار مجلس الأمن في 10 يونيو وقدمت لنا ورقة مقترحة بناء على مقترح الرئيس بايدن ووافقنا عليه".

وتابع: "اليوم يتحدث نتنياهو عن اقتراح محدث وهو يعني أن الإدارة الامريكية فشلت في اقناع نتنياهو بمبادرة الرئيس بايدن وفشل المجتمع الدولي بإقناعه بقرار مجلس الامن الدولي وتنفيذه ثم يأتي الأمريكي حسب زعم نتنياهو ويقدم اقتراحا محدثا، ماذا يتضمن الاقتراح المحدث؟ الإسرائيليين في جولة الدوحة الأخيرة تراجعوا عن قضايا كانت متضمنة في مقترح الرئيس بايدن".

وأوضح: "الإسرائيليين رفضوا الانسحاب من محور نتساريم وأضافوا شرطا جديدا وهو تفتيش العابرين من الجنوب للشمال والعكس ورفضوا الانسحاب من معبر فيلادلفيا وقبلوا فقط إعادة التموضع ورفضوا تسليم معبر رفح".

وذكر: "الإسرائيليين غيروا كثيرا في قضية تبادل الاسرى بمعني أن هناك تغييرات جوهرية يريدها الإسرائيلي والأن يأتي وزير الخارجية الأمريكي ليقول إن إسرائيل وافقت ثم يكمل الجملة نتنياهو ويقول على الاقتراح المحدث".

وأكمل: "نعتقد أن كل ما يفعله الأمريكي هو شراء الوقت لصالح استكمال الإبادة الجماعية، إذا كان هناك جدية أمريكية فنحن لا نحتاج لمفاوضات بل تطبق مبادرة الرئيس بايدن وقرار مجلس الامن الدولي ونحن مستعدون للمضي قدمنا في تطبيق المبادرة والقرار".

واختتم: "نحن لا نعرف المؤتمر المحدث بالضبط وهذا تصريح نتنياهو فقط؛ ولكن ما ذكر لنا أن الوفد الإسرائيلي الذي جاء لمفاوضات الدوحة قدم شروطا ومفاوضات جديدة وهذه الشروط تنقض مبادرة 2 يوليو وتنقض مبادرة الرئيس الأمريكي، المسألة مجرد تقضية للوقت وإعطاء الإسرائيلي غطاء لاستكمال الإبادة الجماعية".