الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير يعلق على تحذيرات الإعلام الإسرائيلي من حصول مصر على صواريخ صينية

أرشيفية
أرشيفية

علق اللواء سمير فرج، الخبير الاستراتيجي، على ما تردد في وسائل الإعلام عن نية مصر الحصول على صواريخ جو – جو بعيدة المدى من الصين.

وقال فرج في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "لابد أن نقول إن من أحد الأمور التي تحسب للرئيس عبد الفتاح السيسي هو تنويع مصادر السلاح، طوال 30 سنة كنا نحصل على السلاح الأمريكي ولكن السلاح الأمريكي لا يناسبنا بالكامل".

وأضاف: "الطائرة أف 16 لا تصل إلى مدى قد يضر الامن القومي المصري، ولذلك قامت مصر بالتعاقد على طائرات الرافال الفرنسية رغم الاعتراضات الامريكية".

وتابع: "اليوم إسرائيل تتابع ما تقوم به مصر لان الجيش المصري هو أقوى جيش عربي في المنطقة؛ الجيش السوري انتهي والجيش العراقي انتهي وإسرائيل تتابع ما نشتريه من أسلحة وما نقوم بتصنيعه لأنها تعلم أن الجيش المصري على مستوى عالي".

وأوضح: "الإسرائيليين يتابعون ما نقوم به ولا يريدون ان نكون أقوياء؛ وكان الإسرائيليين يرفضون أن تحصل مصر على الدبابة الامريكية ايه 1 أن 1، نحن اليوم لدينا قوتنا ويجب أن يكون لدينا قوة عسكرية كي نحمي الامن القومي والاستثمارات".

وعن حضور رئيس الأركان الفريق أحمد خليفة احدى المراحل التدريبية لمشروع تكتيكي بجنود في نطاق الجيش الثالث الميداني قال فرج: "هذا التدريب أرقى نوع من أنواع التدريب، وهذا التدريب لا يتم سنويا ولكن قد يحدث كل سنتين للواء الواحد".

وذكر: "مشروع بجنود يعني آن تتحرك القوات بالدبابات والمدفعية وتقوم بتنفيذ معركة حقيقة ورئيس الأركان يتابع ويسأل الجنود والضباط وقد يمنحهم مهام جديدة".