الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. خبير عسكري: لو حصل نتنياهو على الرهائن لن يخرج من غزة

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء سمير فرج، الخبير الاستراتيجي، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يريد أن يخلق المشاكل حتى لا يتم إبرام اتفاق الهدنة في قطاع غزة.

وقال فرج، في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "نتنياهو يريد أن يخلق مشاكل حتى لا يتم تحقيق اتفاق الهدنة، وقلنا ذلك من البداية رغم تصريحات الرئيس الأمريكي بشأن التوصل لاتفاق".

وأضاف: "الهدف من محور نتساريم هو فصل شمال قطاع غزة عن جنوبه، وهو يريد أن يفحص النازحين الذين يريدون العودة، ما يفعله نتنياهو اليوم هو إعاقة أي اتجاه للسلام في المنطقة، يقوم بتقسيم غزة إلى قسمين، وهم يفكرون تفكيرا صهيونيا".

وتابع: "الوضع يمكن أن يشتعل في أي لحظة ويتحول النزاع إلى حرب إقليمية خاصة وأن إيران قالت إنها لن تقوم بالرد على إسرائيل حال وقفت الحرب والحوثيين أيضا، نتنياهو هو من يوقف كل شيء في المنطقة".

وواصل: "وزير الخارجية الأمريكي قال إن المفاوضات هذه المرة ستكون الفرصة الأخيرة، وهو تهديد لحماس بعد أن جلس مع نتنياهو وخرج وقال إن نتنياهو وافق على المقترحات الأمريكية، وحماس قالت إن المقترحات الأمريكية تصب في صالح إسرائيل ويكفي أن وقف إطلاق النار هل سيكون دائما أم لا وحين سُئل بلينكن عن هذا الأمر تهرب من السؤال".

وأكمل: "بلينكن قال إنه بعد المرحلة الأولى من الهدنة سوف يتم دراسة الموضوع، والمرحلة الأولى سوف تشهد حصول إسرائيل على الأسرى الموجودين لدى حماس وهو ما يريده نتنياهو ولو حصل على الرهائن لن يخرج نتنياهو من قطاع غزة".

وذكر: "لو حصل نتنياهو على الرهائن سيكون لعب لعبة كبيرة وحماس تفهم هذا الوضع جيدا، كنت اعتقد أن يحيى السنوار سيكون متشددا، ولكنه علق على المفاوضات وقال نريد أن نبدأ من حيث توقف مقترح الرئيس الأمريكي، شعرت أنه يريد أن يحل المشكلة ولكن تشدد نتنياهو صعب للغاية".