الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التموين توضح حقيقة زيادة المبلغ المقرر للدعم على البطاقات التموينية (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

أكد أحمد كمال، المتحدث باسم وزارة التموين، أنه لا مساس بمبلغ الدعم الموجه لكل مواطن، مشيرًا إلى أن المبلغ سيعاد إدارته بشكل مالي اعتمادا على خبرات الوزير المالية.

وقال كمال في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "حتى نستطيع إعادة النظر في قيمة الدعم على البطاقة التموينية؛ الدعم في الخبز دعم عيني كامل والتمويني نقدي مشروط وسوف تدرس هذه السيناريوهات في الحوار الوطني وتخرج بسيناريو يوحد بين المنظومتين فيرفع من القيمة الحقيقة للتموين والخبز ولو جمعت دعم التموين ودعم الخبز سيصبح لدينا رقم يمكن من خلال معالجات اقتصادية الحفاظ على استدامة السلع التموينية أو تحقيق الأمن الغذائي لأن برنامج الحكومة له مجموعة من الثوابت أهمها الامن القومي المصري ونحن كوزارة تموين ندخل في الامن الغذائي".

وأضاف: "أيا كان السيناريو الذي سنذهب إليه لا حياد عن تحقيق الامن الغذائي المصري بمنظومات التموين أو الزراعة أو تشارك الجهات المعنية كلها".

وعن إضافة مواليد جدد على البطاقات التموينية قال كمال:  "الوزير أوضح اليوم بشكل مباشر أن إضافة المواليد تحتاج لمخصص مالي والموازنة تم اعتمادها في البرلمان ولكن عملية تحديث البيانات او تكامل قواعد البيانات هي عملية متحركة وليست ساكنة".

وأوضح: "تعريف الاستحقاق والمبالغ الموجودة على الدعم وإعادة الهيكلة التي تتم بالتعاون مع وزارة الاتصالات وبرنامج تكافل وكرامة ووزارة التضامن سوف نخرج بسيناريو لتعريف المستحقين وبالتالي سيكون هناك استهداف حقيقي وسوف يسمح بدخول مستحقين جدد وخروج من لا يستحق، ومن لا يستحق يجب أن يعرف بناء على قواعد لا تقبل التأويل بحيث يكون هناك معايير محددة لا يمكن النقاش فيها".

واختتم: "الإجراءات كلها متكاملة مع بين سيناريوهات الدعم واضافة المواليد وتحديد المستحقين والوزير تولى المسؤولية في 3 يوليو وخلال شهر ونصف فتحنا كل الملفات واقتحمنا بمنتهى القوة".