الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل.. حالة وحيدة لن يسجن فيها أحمد فتوح لاعب الزمالك

أحمد فتوح
أحمد فتوح

كشف المستشار محمود العسال، عن الحالة الوحيدة التي يمكن من خلالها ألا يحصل اللاعب أحمد فتوح على حكم بالسجن في قضيتي القتل الخطأ وتعاطي المخدرات.

وقال العسال، في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "أحمد فتوح محال للجنايات بجريمتين، الأولى تعاطي المخدرات والثانية القتل الخطأ، قضية القتل الخطأ يجوز فيها التصالح".

وأضاف: "نفترض أن التصالح في قضية القتل الخطأ، المحكمة سوف تعطي حكم على التصالح بانقضاء الدعوى الجنائية، ويبقى المعروض أمام المحكمة هو تعاطي المخدر، القانون في هذه الحالة يقضي بالحبس".

وتابع: "حكم الحبس يمكن للمحكمة أيضا أن تعطي حكم مع إيقاف التنفيذ بما لا تتجاوز العقوبة سنة، المحكمة يجوز أن تعطي حكم سنة مع إيقاف التنفيذ والمبررات القانونية للحكم أن المحكمة يمكن أن ترى أن المتهم لن يعود للجريمة مجددا، وأن المتهم رياضي وسوف يستفيد منه المنتخب الوطني".

وواصل: "كل ذلك في إطار القانون، الموضوع لا يوجد فيه محاباة أو أن المتهم أحمد فتوح، وشريعة أيضا فيما يخص الدية، وندور في هذه القضية مع القانون والدية".

وأوضح: "في حالة لم يتم التصالح المحكمة سيكون لها رأي مختلف تماما، بمعنى كل ما قلته سابقا لن يكون له قيمة، عماد المسألة في الموضوع القانون وجوهر القانون في حالة التصالح، ولكن التصالح في ذاته لا يكفي لتبرئة اللاعب ولكن سيكون عامل مساعد أمام المحكمة أنها حين تنظر لقضية التعاطي تعاقبه بعقوبة مع إيقاف التنفيذ".

واختتم: "في حالة عدم التصالح لن يكون هناك نمط قانوني يكمن الحديث عنه، وسيكون هناك حرية القاضي في تكوين عقيدته ويكون أمامنا المبررات وجوهر القانون وأمور تكون في اتجاه آخر أما في حالة التصالح فيكون هناك مبرر أو عامل مساعد للقاضي بحيث يستطيع أن يعطي حكم بإيقاف تنفيذ العقوبة في جريمة التعاطي وفي النهاية الأمر يعود للمحكمة".