الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

شاهد.. خبير عسكري يوضح أهداف حزب الله من قصف القواعد الإسرائيلية

أرشيفية
أرشيفية

أكد العميد إلياس حنا، الخبير العسكري والاستراتيجي، أن حزب الله اللبناني يختبر الدفاعات الإسرائيلية من خلال قصف مناطق عسكرية جديدة.

وقال حنا، في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "نحن في مرحلة استعداد، القيادة الشمالية الإسرائيلية مركزها في صفد على عمق 18 كم، ويلاحظ حاليا أن هناك نمطًا باستهداف المواقع العسكرية شمال عكا".

وأضاف: "اليوم نتحدث عن استهداف سنط جين قاعدة لوجستية وأيضا في ياعرة اللواء 300 التابع لفرقة 91، في منطقة الشمال هذا الخط بعمق 16-18 كم هناك قواعد عسكرية يتم استهدافها لخفض قدراتها، وإحداث ضرر كبير إن كان في العتاد أو الآليات أو الأشخاص".

وتابع: "اليوم يختبر حزب الله جاهزية الدفاعات الإسرائيلية وأيضا يختبر كيفية التعامل معها هل هي أسراب من المسيرات أو صواريخ قصيرة المدى، ومن ضمن الصورة الكبرى هدهد 1-2-3 ثم منظومة الأنفاق وكلها تشكل منظومة ردعية مهمة".

وأوضح: "الاستهداف لأول مرة لقاعدة لوجستية، اليوم جيش الاحتلال إذا ما أراد الانتقال من الوضع الثابت لوضع الهجوم هو بحاجة لتأمين اللوجستيات والقواعد الحربية والجوية، وأن تضرب قاعدة الجيش اللوجستية فهو أمر مهم واستهدافها لأول مرة هو عمل تدريجي الانتقال من القريب للبعيد من الأهم للأكثر أهمية، وبالتالي الوصول إلى مرحلة قد يعتبرها حزب الله أنها ردا على اغتيال القائد فؤاد شكر".

وأكمل: "هناك دائما عجز وليس هناك من أمن مطلق، وحزب الله يعتمد الكمية مقابل القدرة الدفاعية الجوية الإسرائيلية إن كانت من القبة الحديدية أو غيرها، بالإضافة إلى المساعدة من الخارج، والآن هذه مرحلة معينة مرحلة اختبار للجاهزية، الاختبار الأكبر عندما يحاول حزب الله الرد فعلا، وبالتالي يختبر الجهاز الدفاعي الإسرائيلي".

وأعلن حزب الله اللبناني في بيان صادر عنه اليوم الاثنين أنه "هاجم بأسراب من المسيرات الانقضاضية ‏مقر قيادة اللواء الغربي 300 وقاعدة سنط جين وهي قاعدة لوجستية تابعة لقيادة المنطقة الشمالية وأوقع عددا من القتلى والجرحى.