الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عراقيل كثير أمامه.. هل ينجح عباس في زيارة غزة؟

الرئيس نيوز

بينما قالت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"،  إن القيادة الفلسطينية شرعت بتحركاتها واتصالاتها على مستوى العالم للتحضير لتوجه الرئيس محمود عباس وأعضاء القيادة الفلسطينية إلى قطاع غزة، تحدث مراقبون عن جملة من التحديات التي من المؤكد أنها ستعرقل الزيارة. 

وذكر المصدر أن زيارة عباس وأعضاء القيادة الفلسطينية إلى قطاع غزة تهدف إلى التواجد "مع أبناء شعبنا الذين يتعرضون لحرب إبادة جماعية هناك، والتأكيد على أن دولة فلسطين ومنظمة التحرير الفلسطينية هي صاحبة الولاية والمسؤولية على أرض دولة فلسطين كافة، والعمل على استعادة الوحدة الوطنية".

وأضاف: "تم في هذا الصدد التواصل مع الأمم المتحدة والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، والأشقاء في الدول العربية والإسلامية وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والاتحاد الأوروبي والإفريقي، وغيرها من الدول والقوى الهامة في العالم، من أجل ضمان نجاح هذه الخطوة، وتوفير الدعم والمشاركة لمن أمكن. وكذلك تم إبلاغ إسرائيل بذلك".

في المقابل، نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن مسؤول إسرائيلي قوله: "لن نسمح لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بالذهاب إلى قطاع غزة".

كما كشفت تقارير إعلامية إسرائيلية أن زيارة عباس إلى غزة "من غير المرجح أن تتم في المستقبل القريب".

وكان عباس أعلن في خطاب أمام البرلمان التركي أنه سيتوجه إلى قطاع غزة مع جميع أعضاء القيادة الفلسطينية، داعيا المجتمع الدولي إلى تأمين وصولهم إلى هناك.

وأشار إلى أن "قرار توجهنا إلى غزة لقطع الطريق أمام مخططات إسرائيل". 

غموض كبير 

ووفق مراقبون فأن زيارة الرئيس عباس لغزة لن تكون قريبة، كون هذا الأمر يحتاج الكثير من المباحثات والتنسيقات بين حركة “فتح” و”حماس” التي تسيطر فعليًا على القطاع، فيما يبقى التساؤل الأكبر هل ستسمح إسرائيل للرئيس عباس بدخول غزة عبر المعابر الحدودية المغلقة حاليًا، أم تكون الزيارة عن طريق مصر وكذلك معبر رفح الذي يخضع الان للسيطرة الإسرائيلية الكاملة من الناحية الفلسطينية فضلا عن تدمير وحرق المعبر بأكمله.

وبحسب هذه السيناريوهات فإن زيارة الرئيس عباس لغزة لن تكون خلال الأيام المقبلة، كون الأمر معقد للغاية وبحاجة لدراسات أمنية وسياسية معمقة ومعقدة جدًا، خاصة وأن إسرائيل قد تتخذ خطوة أخرى تصعيدية تكون فيها حياة “أبو مازن” بخطر.

فيما وضعت أوساط سيناريو آخر على الطاولة، ملخصه بأن زيارة الرئيس الفلسطيني لغزة لن تتم بالمطلق وما صرح به “أبو مازن” في تركيا كان ورقة تهديد لإسرائيل لا أكثر من ذلك، وهناك الكثير من العقبات والعراقيل تمنعه.

وما زاد الامر تعقيدًا بمدى نجاح هذه الزيارة هو طلب الرئيس من مجلس الأمن “تسهيلها”.

ويعد قرار الرئيس عباس “المفاجئ” الذهاب إلى غزة هو الأول من نوعه منذ سيطرة حركة “حماس” على قطاع غزة منذ نحو 18 عامًا، وفضلت الحكومة الإسرائيلية عدم التعليق عن قرار عباس في ظل بحثها عن إدارة فلسطينية للقطاع، بعيدًا من السلطة الفلسطينية أو حركة “حماس”.

وخلال خطابه أمام البرلمان التركي في أنقرة الخميس الماضي، جدد الرئيس عباس التأكيد أن “دولة فلسطين هي صاحبة الولاية على قطاع غزة والضفة الغربية وعاصمتها الأبدية القدس”. وطالب قادة دول العالم والأمين العام للأمم المتحدة المشاركة في الزيارة، و”تأمين وصولنا إلى قطاع غزة”.

وشكك موقع “واللا” العبري، في إعلان الرئيس عباس زيارة قطاع غزة، وتساءل الموقع عن كيفية زيارة رئيس السلطة الفلسطينية كما تعهد، في وقت تسيطر فيه إسرائيل على المعابر، وفي ظل نيتها للبقاء هناك.

ونقل الموقع العبري حديث عباس بشأن زيارة غزة “ولو كلفه الأمر حياته”، مشككًا في ذلك، وقال إنه من غير المنطقي أن تصادق إسرائيل التي تسيطر على معابر قطاع غزة لرئيس السلطة على زيارته التي تعهد بها.

الموقع مثل غيره من وسائل الإعلام العبرية حرص على ترجمة حديث عباس أمام البرلمان التركي، وتأكيده أن المنطقة لن تحظى بالأمن والاستقرار دون إقامة دولة فلسطينية. 

ورأى الموقع أنه في ظل الواقع الحالي في قطاع غزة، فإن ما ذكره رئيس السلطة الفلسطينية يعد من زاوية “إعلان نوايا” أكثر من أنه واقع عملي، وسلط الضوء على حديثه بأنه ينوي زيارة القدس بعد غزة، واعتباره أن القدس خط أحمر.

من جانبه، ذكر الخبير في الشأن الفلسطيني، جهاد حرب، في تصريحات صحفية أن “إعلان عباس يأتي في إطار تأكيد ضرورة عودة الأجهزة الرسمية للسلطة الفلسطينية إلى قطاع غزة، وهي إحدى الوسائل التي يسعى من خلالها للتأكيد على ضرورة إنهاء الحرب”.

وقال حرب، في تصريحات نشرت له، إن “مثل هذه الزيارة غير قابلة للتطبيق في الوضع الراهن، فإلى جانب أنها خطرة من الناحية الأمنية والسياسية، لا يمكن لإسرائيل أن تقبلها أو تسمح للرئيس والقيادة الفلسطينية بتنفيذها”، موضحًا أن “الإعلان مفاجئ للجميع، ويشكل وسيلة ضغط على المجتمع الدولي بشأن الحرب على غزة، ولكنه أيضًا رسالة داخلية لحركة حماس برفض التخلي عن دور منظمة التحرير ومؤسساتها في إدارة القطاع، خاصة في ما يتعلق بخطط اليوم التالي من الحرب”.

وأشار إلى أن “إعلان عباس لن يؤدي إلى أي تغيير في ما يتعلق بالحرب في غزة، خاصة أن القيادة الفلسطينية ليست طرفًا في المفاوضات الدائرة بين طرفي القتال بغزة”، لافتًا إلى أن عباس يحاول “تسجيل موقف” أمام الفلسطينيين.

ووفق حرب، فإن “تصريحات عباس جاءت في إثر التجاهل الدولي لمنظمة التحرير في ما يتعلق بمخططات ما بعد الحرب، ومحاولة لكسب تأييد الشارع الفلسطيني في ظل عدم قدرة السلطة على حكم الضفة الغربية”.