السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

استشاري تغذية تحذر من اللحوم المصنعة وزيت الطعام المستعمل

أرشيفية
أرشيفية

حذرت الدكتورة نهلة عبد الوهاب استشاري المناعة والتغذية بجامعة القاهرة، من تناول اللحوم المصنعة، موضحة أن بعض اللحوم قد يضاف إليها أشياء ضارة بصحة الإنسان.

وقالت عبد الوهاب في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "ننصح بشراء اللحوم بشكلها الطبيعي من مكان مضمون وحين تكون اللحوم مفرومة تكون عرضة لوضع أي شيء عليها ويمكن أن يضاف إليها لحوم ميته بالإضافة إلى التوابل التي تساعد على عدم التميز".

وأضافت: "هناك كثير من الوصفات على الإنترنت توضح كيفية عمل اللحوم المصنعة واللانشون في المنزل؛ اللحوم المصنعة قد تؤدي للإصابة بالكبد الدهني وقد تؤدي إلى الإصابة بالسرطانات بعد ذلك على المدى البعيد تماما مثل الفيروسات".

وعن إعادة بيع الزيوت المستعملة ومخاطر استخدامها في الطعام، قالت عبد الوهاب: "البعض يقوم بجمع الزيوت المستعملة وهم يقوموا بتغذية الحاجة الاقتصادية لدي الناس ويقوموا بشراء الزيوت ويضاف إليها مبيضات قد تصل إلى الكلور ويتم استخدامها في المطاعم وتصنيع الشيبسي والطعمية والفول".

وواصل: "لن يصاب الشخص بمشكلة صحية على الفور حال تناول هذه الزيوت الأمر يحدث بشكل تراكمي في البداية تؤدي إلى التهابات ثم جلطات ثم سكتات دماغية أو قلبية".

ولاحظ الأطباء ارتفاعًا مقلقًا في حالات تشخيص السرطان بين الشباب، مما أثار قلقًا واسعًا في الأوساط الطبية، ومن بين الأسباب المحتملة التي أشارت إليها الدراسات، تناول الوجبات السريعة واللحوم المصنعة، والتي تعد على رأس قائمة العوامل التي قد تسهم في زيادة هذه المخاطر، وفقًا لما نشر في صحيفة نيويورك بوست الأمريكية.