السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أحمد كريمة يرد على الانتقادات بعد فتواه عن تحريم الغناء

الدكتور أحمد كريمة
الدكتور أحمد كريمة

رد الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، على الانتقادات التي وجهت إليه بعدما أكد أنه لا يوجد نص شرعي يشير إلى تحريم الغناء.

وقال كريمة في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "سأقول بالمأثور الذي قاله سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه إن قول الحق ما أبقى لي صديقا؛ لي مؤلف منشور منذ 15 سنة اسمه الترويح عن النفس دراسة فقهية؛ تناولت فيه الأحكام الصحيحة للشعر والغناء والتمثيل والتصوير والسياحة".

وأضاف: "بطبيعة الحال الأصل في الأشياء الإباحة ما لم يأتي دليل على الحظر أو المنع؛ حين نأتي للغناء؛ قال صلى الله عليه وسلم حسنه حسن وقبيحه قبيح؛ لدينا شعر الحماسة ولدينا طلع البدر علينا من ثنيات الوداع ولدينا شعر الزواج؛ الرسول صلي الله عليه وسلم حين أخذ السيدة عائشة قال ما صنعتم بالفتاة اليتيمة الأنصارية؟ قالت أهديناها لزوجها فقال عليه الصلاة والسلام إن الأنصار قوم يعجبهم اللهو وهو الغناء هلا بعثتم معها من يقول في عرسها اتيناكم اتيناكم فحيونا نحييكم ولولا الحبة السمراء لما حلنا بواديكم وهذه كلها نصوص وارده".

وتابع: "الخلاصة لم يرد نص قطعي لا أيه قرآنية ولا حديث على تحريم الغناء على إطلاقه؛ الغناء الهادف هو الذي قصدته أما الغناء المبتذل لا شك في تحريمه أما الغناء الهادف فلا نص على تحريمه وكان الأمر كذلك حتى سبعينيات القرن الماضي حين وردت ثقافة واردة من خارج الحدود تحلل الحرام وتحرم الحلال ولازالت موجودة".