الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

شاهد.. خبير عسكري يحلل كمين القسام لقوات الاحتلال في محور نتساريم

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء فايز الدويري، المحلل العسكري تفاصيل الكمين الذي نفذته كتائب القسام ضد جنود الاحتلال في محور نتساريم.

وقال الدويري في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "في ظل الظروف الحالية أي إجراء تنفذه المقاومة لن يكون سهل لأن التحديات أمامهم كبيرة ومهما كان مستوى العمل يحتاج إلى جهود ويكون تحت ما يطلق عليه المخاطرة المحسوبة".

وأضاف: "الكمين مر بعديد من المراحل، أولا يوجد أربعة نقاط لقوات الاحتلال في محور نتساريم واحدة شرق صلاح الدين وثلاثة غرب صلاح الدين".

وتابع: "تم توسيع الممر ليصبح ملاصق للمناطق المبنية بالإضافة لعمليات القصف الممنهج اليومي، يحتاج الكمين إلى الاستطلاع في بعدين في بعد العدو وبعد الأرض ضمن الإطار الزمني، يجب أن يتم استطلاع الطرق التي يتم سلوكها وتوقيتات تحرك القوات".

وواصل: "الأرض في المنطقة ترابية وأي نسبة ميلان جانبي أو عمودي يؤثر على حركة الآليات المدولبة وبالتالي يجب أن يتم اختيار النقطة التي تشكل إعاقة ولو جزئية للآلية المدولبة، لاحظنا أن الآلية توقفت قبل الانفجار وهو ما يدل على أن الأرض فيها ارتفاع بسيط يعيق الحركة".

وأوضح: "نأتي للحشوة المستخدمة في التفجير وهي عبارة عن صفيحة معدنية تحتوي على 2 كم متفجرات وربطت بالكبسولة الكهربائية، وتم إيصال المفجر لنقطة التفجير، وكان هناك فاصل زمني محدود بين عمليات التفجير، التفجير الأول أجبر الآلية على الوقوف وتأثرت حركة الآلية الثانية ثم تم استخدام الرشاشات الكلاشنكوف".

وذكر: "يجب أن يتم اختيار المكان بحيث يكون هناك صعوبة جغرافية تفرض التباطؤ في الحركة، والفريق الذي نفذ العملية كان من الذين التحقوا بقوات القسام خلال عام 2024".