السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. نائب وزير التعليم يفجر مفاجأة عن الكتب الخارجية

أرشيفية
أرشيفية

أكد أيمن بهاء الدين، نائب وزير التربية والتعليم، أن الوزارة قامت بدمج عدد من المقررات التعليمية من خلال دمج المقررات التي تكمل بعضها.

وقال بهاء الدين، في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "كل الكتب الخارجية الموجودة في السوق حاليا غير مرخصة، لم يتقدم أحد للحصول على ترخيص بطباعة كتب خارجية للمرحلة الثانوية وحصل على الترخيص".

وأضاف: "الحقيقة أن التراخيص لم تمنح لأحد، هذا العام لم يمنح الترخيص لأي شركة من الشركات المحترمة التي تطبع الكتب الخارجية وهم قاموا بطباعة المحتوى الموجود ولكن لم يحصل أحد من الوزارة على ترخيص".

وتابع: "الكتب الخارجية الموجودة حاليا في الأسواق غير مطابقة بشكل كبير للمناهج الجديدة، المحتوى في الصف الثالث الثانوي لم يتغير بشكل كبير ولكن هناك مواد دخلت إلى المجموع ومواد خارج المجموع والمشكلة ستكون في كتب الصف الأول الثانوي".

وعن أسباب استبعاد اللغة الأجنبية الثانية من الإضافة للمجموع قال بهاء الدين: "في أي نظام تعليمي في العالم ستجد التركيز على اللغة الأم ثم لغة أجنبية أولى وفي أغلب الأحيان تكون اللغة الإنجليزية لأنها لغة المال والأعمال ولغة العلم واللغات الأخرى لم تجاري هذه الأمور".

واختتم: "اليوم نريد أن نضع التركيز على ما يفرق بين طالب وآخر في استكمال دراسته في الجامعات، نتيجة الدراسة التي قمنا بها وجدنا أن اللجنة الأجنبية الثانية لا تدرس بشكل كامل، ومعظم الطلاب لو لم يستكملوا دراستهم في هذه اللغة ينسونها وتعتبر عبئا كبيرا على الطالب ولا يتعلمها بشكل قوي لأنه لا يتعلمها بشكل كبير".