الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التعليم: تطوير الثانوية جاء بعد دراسة أفضل 20 نظاما تعليميا حول العالم

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور أيمن بهاء الدين، نائب وزير التربية والتعليم، أن تطوير الثانوية العامة جاء بعد دراسة أفضل 20 نظاما تعليميا حول العالم.

وقال بهاء الدين في مقابلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "نسب الحضور في بعض المدارس تصل إلى أقل من 30% الوضع متفاوت من مكان إلى مكان وأهم سبب لذلك أنه لم يعد هناك تعليم في المدرسة".

وأضاف: "وجدنا أن ذلك لابد وأن يتم حله بشكل جذري، وفي المرحلة الثانوية يدرس الطالب 32 مادة خلال السنوات الثلاث بعضها يدخل في المجموع وبعضها لا وهذا الوضع أدى بالطالب أنه لن يذهب إلى المدرسة، والمدرس ليس فكرته أن يعطي المحتوى وينهي المنهج وهو ما كان مطلوب منه، أنا أحتاج من المدرس أن يكسب الطالب مهارات".

وتابع: "المدرس في مادة الفيزياء على سبيل المثال لا يجب أن يكتب القانون ويحل مسألتين مع الطالب، ولكن يجب أن يفهم الطالب، ظلمنا المدرسين والطلاب خاصة مع تغير الظروف".

وأوضح: "كلفنا زملاءنا في المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية بأن يحضروا لنا أفضل 20 نظاما تعليما جامعيا ما قبل الثانوية، وادرسوا لنا كيف يحصل الطلاب على المعارف، نتحدث عن أنظمة التعليم في الولايات المتحدة وسنغافورة وكوريا، لا توجد مادة في العالم تعطي الطالب 32 مادة في المرحلة الثانوية".

وذكر: "النظام التعليمي الحالي وضع في وقت كانت الظروف مختلفة في وقت مختلف بسوق عمل مختلف، ولكن اليوم الوضع تغير، اليوم أعلى 10 وظائف دخلا في العالم لم تكن موجودة من قبل". 

وواصل: "الدراسات بدأت في وزارة التعليم منذ سنوات، الدارسات موجودة في المركز القومي للبحوث التربوية، الدولة والوزارة تعملان ولكن ظروف التنفيذ ربما تكون مختلفة، هيكلة الثانوية العامة عبارة عن إعادة توزيع المحتوى على مواد بشكل مختلف طوال الثلاث سنوات".

واختتم: "اليوم أصبح الطالب يحصل على المواد بشكل أكثر تركيزا بحيث يستطيع الطالب أن يشرح بشكل جيد وأن يأخذ الطلاب إلى المعامل، الرياضات مادة أساسية للقسم الأدبي وهو مؤهل لاستكمال دراسته في العلوم الإنسانية والاجتماعية ولا يوجد علم انساني لا يعتمد على الإحصائيات والبيانات".