الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل.. نائب وزير التعليم يوضح أسباب تطوير المرحلة الثانوية

أيمن بهاء الدين -
أيمن بهاء الدين - نائب وزير التربية والتعليم

أكد الدكتور أيمن بهاء الدين، نائب وزير التربية والتعليم، أن الوزارة تعمل من خلال استراتيجية التعليم من الجيل الثاني، التي وضعت خلال فترة وجود الدكتور طارق شوقي.

وقال بهاء الدين في مقابلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الاستراتيجية بدأت منذ فترة ولا زالت تعمل، وهدفها الطلاب الذين سوف يتخرجون من الثانوية العامة سنة 2030، التطوير بدأ في طرق التدريس وتعيين المعلمين والاستراتيجية مستمرة كما هي لأنها استراتيجية دولة وليست تجارب شخصية لوزير أو وزارة".

وأضاف: "المناهج يتم تطويرها ونحن مستمرين في نفس الطريق، لأن ما يحدث مجهود مؤسسي شاركت فيه وزارة التعليم والتعليم العالي ووزارة الثقافة وغيرها من الوزارات والجهات".

وتابع: "مثل أي شيء نعمل فيه هناك تحديات نواجهها، لدينا مجموعة من التحديات التي تواجه وزارة التربية والتعليم والتحديات نعرفها من عجز في المعلمين والكثافات العالية واتخذنا إجراءات كثيره فيها والإجراءات أعلنت وكان التركيز على الاجراء الخاص بالثانوية العامة".

وأوضح: "مشكلتنا الحقيقة أننا حين بدأنا تطبيق التطوير والتحديث فوجئنا بهيكل في التعليم الثانوي وهذا الهيكل حين وضع كان يمكن تطبيقه في وقته ولكن الآن أصبح من المستحيل تدريس حقيقة داخل المدارس الثانوية بهذا الشكل".

وواصل: "المشكلة أنه تم تقسيم المحتوي التعليمي على سنوات الثانوية العامة الثلاث في شكل مواد يدرسها الطالب حتى يحصل على الثانوية العامة، التقسيمة بالشكل الحالي جعلت الطالب في الصف الأول الثانوي يدرس 14 مادة دراسية متنوعة حتى العام الماضي، ونتحدث عن 35 حصة في الأسبوع وهناك مواد تحتاج لعدد أكبر من الحصص ووجدنا أن بعض المواد تحتاج إلى أكثر حصتين في الأسبوع".

وذكر: "مع محتوي مناهج وحتى يستطيع الطالب أن يستكمل دراسته وجدنا أن الوضع الحالي مستحيل وجدنا أنه من المستحيل انهاء المنهج في الوقت المحدد، بالإضافة لأننا رصدنا عدم ذهاب الطلاب إلى المدارس وفي المرحلة الثانوية خاصة في السنة النهائية تكاد تكون نسبة حضور الطلاب منعدمة".

واختتم: "نسب الحضور في بعض المدارس تصل إلى أقل من 30% الوضع متفاوت من مكان إلى مكان وأهم سبب لذلك أنه لم يعد هناك تعليم في المدرسة".