الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

شاهد.. وزير الخارجية السابق: إيران تدير المواجهة مع إسرائيل بشكل جيد

أرشيفية
أرشيفية

أكد السفير محمد العرابي، وزير الخارجية السابق، أن إيران تدير الموقف في المواجهة مع إسرائيل بشكل جيد، مشيرا إلى أن الرئيس الإيراني الجديد يضع عينه على القدرات الإيرانية.

وقال العرابي في مقابلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "إيران تدير الموقف بشكل جيد، الفكرة أن تضع الطرف الآخر في حالة تحفز وانتظار وفي المخابئ واستدعاء للاحتياطي بالإضافة للتأثير الاقتصادي الكبير".

وأضاف: "الرئيس الإيراني الجديد براجماتي ويضع عينه على القدرات الإيرانية ولا يريد أن يستنزفها في معركة الآن، هو يعالج الموضوع بقدر من الحكمة وحتى في كلمته الأخير نشعر أن الرجل رئيس سياسي وليس رجل شعارات".

وتابع: "جزء كبير من السياسة الإيرانية عبارة عن شعارات وليس أفعال ولكن أنا أرى أن هذا الرجل يضع إيران مرة أخرى على الأرض ويقدرها بشكل منضبط، البرنامج النووي الإيراني هو الحلم الإيراني والرئيس الإيراني ليس مستعد في هذه المرحلة أن يجهض البرنامج في مقايضة قد تكون في صالح غزة، حين أقول لن أقوم بالقصف مقابل وقف إطلاق النار أعتقد أنها مقايضة سياسية ويبدو أن ذلك توجه إيراني".

وأوضح: "البعض يتهكم على الموقف الإيراني ولكني أري أنهم يديرون الموضوع بشكل جيد، هناك ضعف داخلي إيراني كبير ويبدو أن الموساد الإسرائيلي هناك لديه نشاط واسع وعملية التجنيد هناك أمر سهل".

وذكر: "لو كان الرئيس الإيراني الجديد يحاول أن يبني المنزل من الداخل أولا أظن أنها خطوة صحيحة من جانبه، محوهو أشار بوضوح إلى الضعف الداخلي وربما هذا التصريح لا يعجب البعض في الداخل الإيراني".

واختتم: "المرشد الإيراني أصدر تعليمات في أكثر من مناسبة بضرورة الرد ولكن لم يحدث ويبدو أن الشق السياسي البعيد عن الثورة الإيرانية بدأ يأخذ مساره في الحكم في إيران وهو أمر جيد".