الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

عاجل.. مسؤول بمنظمة التحرير يفسر التصريحات الإسرائيلية بشأن انتهاء العمليات في غزة

أرشيفية
أرشيفية

أكد أحمد مجدلاني عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أن الخلاف بين المستوى الأمني والمستوى السياسي في إسرائيل ليس الأول من نوعه، مشيرًا إلى أن الحديث عن انتهاء العمليات العسكرية يعني أنه لم يعد هناك قتال يقوم به جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وقال مجدلاني في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "ليس جديدًا أن يظهر الاختلاف بين المستوى الأمني والمستوى السياسي وإعلان المستوى الأمني بأن العمليات العسكرية في قطاع غزة قد انتهت وبمعنى آخر لم يعد هناك قتال يقوم به جيش الاحتلال ونحن نلاحظ منذ أكثر من شهرين أن العمليات الجارية في قطاع غزة هي لقتل المدنيين وليس هناك حربا ولا مقاومة".

وأضاف: "جيش الاحتلال لديه حرية الحركة كاملة ويوجد مقاومة معزولة من قبل بعض المقاومين الفلسطينيين، والاعلان الإسرائيلي هو رسالة سياسية تقول لنتنياهو أن لديه سلم للنزول عن تصريحاته السابقة وأيضا من الممكن حال انسحب جيش الاحتلال إلى محور فيلادلفيا ومحور نتساريم أن يعود حال وجود أي معلومات استخباراتية".

وتابع: "هو يريد أن يخفف الامر على المستوى السياسي وعلى المفاوضين في الدوحة فيما يتعلق بتسهيل موضوع المفاوضات بما يتعلق بالانسحابات من المناطق التي تشكل أساسا من الاختلاف خلال المفاوضات السابقة".

وذكر: "الأمر الآخر أن استمرار العمليات أمر طبيعي، صحيح أن الحرب بالمعنى الحرفي انتهت ولكن العمليات تستمر بناء على أي معلومة استخبارية سواء من خلال استهداف أفراد أو مجموعات أو مستودعات للذخيرة المسألة ليست الحرب بالمفهوم العسكري".