الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"ميدل إيست مونيتور" يسلط الضوء على تصريحات السيسي بشأن غزة

الرئيس نيوز

سلط موقع ميدل إيست مونيتور اللندني الضوء على دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي، السبت، إلى الاستفادة من المفاوضات الجارية لوقف إطلاق النار في غزة للتوصل إلى اتفاق “ينقذ الأرواح ويمنع المنطقة من عواقب المزيد من التصعيد”، وقال السيسي خلال لقائه مع وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورن في القاهرة، إن “استمرار الحرب في غزة يجر المنطقة إلى دوامة خطيرة لا نهاية لها من عدم الاستقرار”.

كما شدّد الرئيس على “ضرورة تضافر كافة الجهود نحو اغتنام الفرصة التي تتيحها المفاوضات الحالية والتوصل إلى اتفاق ينقذ الأرواح ويمنع المنطقة من عواقب المزيد من التصعيد”، وأكد على “مسؤولية المجتمع الدولي في ممارسة الضغط لخفض التصعيد ومعالجة الأسباب الجذرية للصراع من خلال إقامة الدولة الفلسطينية وتنفيذ حل الدولتين”.

وأشار سيجورن إلى أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون كلفه بإجراء جولة إقليمية للمساهمة في جهود خفض التوتر والدفع نحو الهدوء واختتم جولته بالقاهرة، حيث أطلع السيسي على نتائج الجهود الدبلوماسية الفرنسية في هذا الشأن.

وأشاد وزير الخارجية الفرنسي، الذي زار لبنان يوم الخميس وإسرائيل يوم الجمعة، بدور مصر في الوساطة المشتركة مع قطر والولايات المتحدة بهدف التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وتسهيل تبادل الأسرى.

وتأتي زيارة سيجورن إلى مصر في أعقاب إعلان الوسطاء انتهاء يومين من المفاوضات في الدوحة، تم خلالها تقديم اقتراح جديد لحماس وإسرائيل لتضييق الفجوات بينهما، كما استشهد أكثر من 40 ألف فلسطينيًا منذ أن بدأت إسرائيل هجومها على غزة في أكتوبر الماضي، غالبيتهم العظمى من النساء والأطفال وفي الأثناء؛ تتهم إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية بسبب أفعالها في القطاع المحاصر في محكمة العدل الدولية.