الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

الجامعة العربية تعقد اجتماعا للوزراء المعنيين بشؤون الحد من مخاطر الكوارث

الرئيس نيوز

تعقد الأمانة  العامة لجامعة الدول العربية (إدارة الإسكان والموارد المائية والحد من الكوارث) الاجتماع الثاني على مستوى الوزراء العرب المعنيين بشؤون الحد من مخاطر الكوارث يوم الاربعاء المقبل.

وأكد الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية السفير الدكتور علي بن إبراهيم المالكي - في تصريح صحفي اليوم الأحد أهمية الاجتماع؛ الذي يعقد في ظل تداعيات كبيرة تواجهها المنطقة العربية من تغيرات مناخية وبيئية وكوارث خطيرة أسهمت بشكل كبير في زيادة معدلات التصحر وحرائق الغابات وندرة المياه وغيرها من المتغيرات الطبيعية بالإضافة الى الكوارث الإنسانية مثل النزاعات المسلحة والتي اثرت في إقليم الشرق الأوسط وشمال افريقيا، حيث أن المنطقة العربية تعتبر من ضمن أكثر المناطق تضررًا بسبب هذه المتغيرات.

ويتضمن جدول أعمال الاجتماع عدة مواضيع تخص رصد الكوارث الطبيعية ومتابعة بنود الإستراتيجية العربية للحد من مخاطر الكوارث وخارطة الطريق العربية للاستعداد والاستجابة للطوارئ النووية والاشعاعية، وكذلك إطلاق مشروع عربي معني بالكوارث البحرية والحد منها، ومن ضمن البنود التي سيتم مناقشتها ايضًا: اختيار شعار اليوم العربي للحد من الكوارث 2025 والتحضير للمنتدى العربي السادس للحد من مخاطر الكوارث المقرر عقدة خلال هذا العام في دولة الكويت.

وبدأت اليوم أعمال الاجتماع السادس لآلية التنسيق العربية للحد من مخاطر الكوارث، برئاسة مملكة البحرين والذي يستمر 3 ايام، لمناقشة النظام الاساسي لآلية التنسيق العربية للحد من مخاطر الكوارث، وتقرير متابعة تنفيذ الاستراتيجية العربية للحد من مخاطر الكوارث وبرنامج عملها.

كما يناقش الاجتماع بندا بعنوان "الصندوق الأفريقي العربي المشترك للحد من مخاطر الكوارث"، وبندا آخر بعنوان " الاجتماع المشترك بين اجهزة الحماية المدنية (الدفاع المدني) والجهات المعنية بالبيئة في الدول العربية".

ويناقش كذلك سبل دعم وتعزيز جهود الدول العربية الأقل نموًا في الحد من مخاطر الكوارث، فضلا عن استعراض تداعيات كارثة الناقلة صافر الراسية في البحر الأحمر، وسبل دعم وتعزيز جهود دولة فلسطين في الحد من مخاطر الكوارث.