الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

هل يستخدم حزب الله أسلحة ذكية ضد إسرائيل؟ خبير عسكري يوضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد العميد خالد حمادة، الخبير العسكري، أن لبنان يعيش حالة من الترقب بشأن إمكانية اندلاع حرب على الحدود الجنوبية مع الاحتلال الإسرائيلي.

وقال حمادة في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "نحن نعيش في حالة ترقب ولا أحد يستطيع أن يتوقع متى سوف تنتهي المواجهة؛ الفيديو الذي نشره حزب الله بشأن منشأة عماد 4 جاء في وقت تنتظر فيه إسرائيل رد من إيران وحزب الله وطهران تتردد لأسباب أصبح من السهل الإحاطة بها".

وأضاف: "طهران لا تستطيع أن تترقب ما ستؤدي إليه الحرب أو الضربة الأولى وبالتالي تحاول ربما بقنوات غير ظاهرة ان تصل لتسوية ما بما ينقذ ماء الوجه الإيراني؛ الفيديو الذي نشره حزب الله يأتي ليقول إن حزب الله جاهزا دون طهران لتنفيذ الضربة".

وتابع: "تزامن هذا الفيديو مع بيان نشرته السفارة الإيرانية في بيروت وقالت إن هناك هجمات سوف تأتي من الجبال باتجاه إسرائيل ولا ندري ما هو المقصود هل ستكون إيران شريكة في الهجوم أم أن حزب الله سوف يتولى هذه المهمة ولكن اعتقد أن حزب الله سيكون شريكا في المواجهة أن لم يكن المتصدر وهو ما يؤمن لطهران ردة فعل على الاغتيالات سواء فؤاد شكر في بيروت أو إسماعيل هنية في طهران وكذلك تحافظ على مساحة ربما تسمح لطهران بإعادة تنشيط القنوات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة إذا أرادت واشنطن ذلك".

وأوضح: "حتى الآن لم يختبر حزب الله أي صواريخ غير تقليدية ولم يستخدم أي صاروخ ذكي أو متطور؛ الأسلحة الذكية والمتطورة تبقي رهن بضوء اخضر إيراني؛ لا أنظر لميزان القوى حال نشب نزاع مسلح على الحدود ولكن المشهد في لبنان أصبح جزء من المشهد الإقليمي والحشد الأمريكي أصبح جزء من ميزان القوى الإقليمي ولن تتفرج الولايات المتحدة بهذا الاشتباك وإذا أحرجت إيران وشعرت بحدوث خطر على نفوذها في شرق المتوسط سوف تتدخل بشكل أو بأخر سواء باتجاه إسرائيل أو باتجاهات أخرى".