الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الصحة توضح حقيقة حدوث تغييرات في إجراءات السفر بسبب جدري القرود

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، أنه لا يوجد أي تغييرات حتى الأن بخصوص إجراءات السفر بعد إعلان منظمة الصحة العالمية مرض جدري القرود طارئ عالمي يستحق القلق.

وقال عبد الغفار خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "حتى هذه اللحظة لا يوجد أي تغيير في إجراءات السفر من منظمة الصحة العالمية؛ الفيروس طارئ عالمي وكل الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية تتواصل ويصدر قرار من المنظمة لتغيير إجراءات السفر وحتى هذه اللحظة لا يوجد أي قرار من منظمة الصحة العالمية بتغيير إجراءات السفر".

وأضاف: "نحن منذ فترة طويلة ونقول إن هناك عادات اكتسبناها في فترة كورونا وهي ليست مرتبطة بكورونا ولكن بالصحة العامة والوقاية ولابد أن نحافظ عليها ولسنا مضطرين لكي يظهر مرض يثير القلق حتى نعود لها مجددا".

وتابع: "يجب التطهير المستمر للأيدي والاسطح والتهوية الجيدة وارتداء الكمامات في حالة الإصابة بالمرض أو كنت في أحد الأماكن المزدحمة؛ وكل هذه الإجراءات مستدامة ينبغي أن نحافظ عليها لأنها تحافظ على الصحة العامة من كل الامراض ليس فقط من الكورونا أو جدري القرود ولكن كل الامراض التي تنتقل عن طريق الرزاز يمكن الحفاظ على الانسان منها باستخدام أساليب الوقاية".

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء الماضي، جدري القرود حالة طوارئ صحية عامة على الصعيد العالمي لثاني مرة خلال عامين، وذلك عقب امتداد تفشي الوباء الفيروسي من جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى دول مجاورة.

ويثير تفشي جدري القرود الحالي القلق أكثر هذه المرة من التفشي السابق لأنه ينطوي على متحور جديد من المرض، يقول الخبراء إنه أكثر التحورات التي رأوها على الإطلاق.