الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متحدث الصحة يوضح الوضع الوبائي بشأن جدري القرود والكوليرا

الدكتور حسام عبد
الدكتور حسام عبد الغفار- المتحدث باسم وزارة الصحة

أكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، أن الوضع الوبائي بشأن فيروس جدري القرود في مصر جيد للغاية، مشيرا إلى أنه لم يتم اكتشاف أي إصابات أو اشتباه في إصابات بالمرض حتى الآن.

وقال عبد الغفار خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الحمد لله حتى هذه اللحظة لم يتم رصد لا حالات ولا اشتباه في حالات؛ لا يوجد أي توطن للمرض وأخر حالات تم اكتشافها كان في 2023 وتم الإعلان عنها بكل شفافية".

وأضاف: "احتمالية تحول جدري القرود إلى جائحة ليست مرتفعة وغالبا بعيدة الحدوث؛ لأن جدري القرود ينتقل من خلال التلامس اللصيق والرزاز؛ بعد ثلاثة أشهر من اعلان منظمة الصحة العالمية بوجود حالات كوفيد 19 في الصين كان متوسط الحالات على مستوى العالم زاد عن 122 ألف حالة ولكن بعد سنتين من الإعلان عن مرض جدري القرود متوسط الحالات لا يزيد عن 16 ألفا".

وتابع: "آلية الانتقال مختلفة والوضع العام مختلف لان هناك لقاحات معترف بها ضد الفيروس والعلاج موجود من خلال مضادات الفيروسات وهو علاج ناجح؛ واحتمالية أن ينتشر الفيروس في مصر منخفضة جدا لأنه ليس من الامراض المتوطنة".

وواصل: "المسألة مرتبطة بالتلوث أكثر منها الانتقال المباشر وبالتالي هناك رفع في درجة الترصد والاشتباه للقادمين بالإضافة إلى أننا نعمل من خلال قطاع الطب الوقائي للتأكد من سلامة المياه والصرف الصحي".

وأوضح: "مصر خالية من الكوليرا وأخر إصابة بالكوليرا من الداخل كانت عام 2006 وكل الحالات الأخرى التي تم اكتشافها تأتي من الخارج ونحن نعمل من خلال مواقع الترصد والمنافذ البرية والبحرية والجوية ونقوم بتنشيط إجراءات الترصد والمتابعة اللصيقة للحفاظ على مصر خالية من الامراض الوبائية والمعدية وخاصة الموجودة في دول الجوار".

وذكر: "منظمة الصحة العالمية أعلنت أن جدري القرود حالة طارئ عالمي يستدعي القلق؛ يتم عمل الإجراءات في منافذ الدخول ويتم رفع درجات الاشتباه؛ واعراض المرض هي ارتفاع درجات الحرارة والتقرحات ونحن رفعنا درجة الاشتباه خاصه في الدول المتوطن فيها المرض ويتم ذلك قبل الدخول".