الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير عسكري يوضح دلالات إعلان حزب الله عن منشأة "عماد 4" (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء عبد الرحمن شحيتلي، الخبير العسكري، دلالات إعلان حزب الله اللبناني عن إحدى منشآته العسكرية تحت اسم “عماد 4” التي أنشئت تحت الأرض والتي تضم أسلحة متنوعة وراجمات صواريخ.

وقال شحيتلي، في مداخلة مع قناة "العربي": "إعلان حزب الله لإحدى منشآته العسكرية في ظل تقدم مفاوضات الهدنة في الدوحة يعني أن تصريحات قادة إسرائيل في الماضي يعني أن ما يتم في غزة ليس له علاقة بلبنان، وأن هناك حساب آخر مع الجبهة اللبنانية يختلف عن غزة في حين أعلن حزب الله أن وقف إطلاق النار في غزة هو بداية التفاوض من أجل وقف التصعيد على الجبهة مع إسرائيل".

وأضاف: "الرد على اغتيالات إسرائيل لقادة حزب الله حساب مفتوح يختلف عما يحدث في قطاع غزة، إذا كان الجيش الإسرائيلي حتى الآن لا يعرف مدى قدرات حزب الله عن المركز الذي كشف عنه اليوم هو الوحيد؟ وإذا كان الجيش الإسرائيلي لا يعرف قدرات حزب الله فهذا شيء كبير".

وتابع: "لا أعتقد أن بإمكان إسرائيل اكتشاف ما يوجد في منشآت حزب الله، هي تعرف أن هناك قدرات كبيرة ولكن لا يبدو أن لديها الإمكانية بكشف مراكز حزب الله وحتى ليس كل قيادات حزب الله تعرف هذه المراكز كل يعرف مكانه، ولكن لا يعرف أين هم الباقيين، حزب الله يقاتل بمجموعات أفرادية بأوامر مسبقة وهو ما أثبت فاعليته خلال العام 2006".

وأوضح: "القتال بمجموعات منفردة هو الذي سمح لحزب الله في الاستمرار بالقتال لمدة 33 يومًا، وكشف حزب الله اليوم يأتي في سياق وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل".