الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. رئيس "الإقليمي للمناخ" يوضح أهم تأثيرات التغيرات المناخية

الدكتور محمد فهيم
الدكتور محمد فهيم - رئيس المركز الإقليمي للمناخ

أكد الدكتور محمد فهيم، رئيس المركز الإقليمي للمناخ، أن التغيرات المناخية أمر حقيقي، مشيرا إلى أن آثاره بدأت في التأثير على كثير من الدول.

وقال فهيم، خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك تغير في منظومة المناخ الموجود، وهو ما يؤدي لتأثيرات سلبية على نواحي الحياة والأنشطة الاقتصادية الموجودة".

وأضاف: "لو عدنا لخطابات السيد رئيس الجمهورية بشأن المناخ سنجد جملة مهمة وهي أن تغير المناخ هو قضية وجودية ولو ذهبت إلى أي مزارع في الوادي والدلتا لتسأله ماذا يحدث؟ سيقول إن الجو تغير وليس هذا الجو الذي يعرفه ويعتاد عليه".

وتابع: "موضوع تغير المناخ فاصل ومهم، ودائما يظهر مؤشرات توضح أن المناخ تغير، لم يكن يصدق أحد أن يجد أمطار تتعدي الـ5-15 مللي في أسوان والعوينات وتوشكى وحلايب وجنوب البحر الأحمر، أمطار مصر شتوية أم صيفية؟ أمطار مصر أصبحت طول العام وأصبح المسمى الموجود بشأن توصيف مناخ مصر أنه حار جاف صيفًا دافئ ممطر شتاء لم يعد صحيح".

وأكمل: "الدولة المصرية في مستوياتها العليا كانت أسرع قليل من المؤسسات البحثية والعلمية؛ لأنها انتبهت لذلك منذ سنوات وبدأت تتخذ إجراءات فعلية مكلفة جدا، القيادة السياسية لها الفضل بعد الله في إنقاذ مصر من آثار تغير المناخ".

وأوضح: "تم إضافة 2 مليون فدان من الأراضي الزراعية، والأراضي الزراعية في الوادي والدلتا سوف تشهد مشكلات بسبب التغيرات المناخية، تغير المناخ حقيقة وأمر هام والدولة اتخذت إجراءات استباقية لمواجهته".