الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. مصطفى بكري يكشف فحوى رسالة يحيى السنوار إلى الوزير عباس كامل

أرشيفية
أرشيفية

كشف الإعلامي مصطفى بكري، عن فحوى الرسالة التي وجهها يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إلى الوزير عباس كامل رئيس المخابرات المصرية.

وقال بكري خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "الوفد المصري الذي يرأسه الوزير عباس كامل يتواصل مع قادة حماس الموجودين في الدوحة وينقل لهم رسائل للاتفاق على التفاصيل، السيد عباس كامل تلقى ومعه رئيس الوزراء ووزير خارجية قطر رسالة من يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس".

وأضاف: "السنوار أكد على ثلاثة نقاط مهمة الأولى قال إن إسرائيل إذا كانت جادة فعليها وقف إطلاق النار فورا والانسحاب من غزة، حماس لن تقبل أي اعتراضات إسرائيلية على أسماء الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم الإفراج عنهم مقابل الأسرى الإسرائيليين".

وتابع: "الرسالة تضمنت أيضا أن حماس لن تسمح أن تستمر المفاوضات بلا مضمون بهدف كسب الوقت بالنسبة لإسرائيل، الشروط التي يطرحها نتنياهو فيما يتعلق عودة الفلسطينيين إلى مناطقهم هي شروط مرفوضة".

وأوضح: "هذا الكلام كان محور مباحثات والسيد الوزير عباس كامل استطاع أن يصل إلى نقاط مشتركة في هذا الإطار لطرحها، وكان دائم التواصل مع حماس والجانب الإسرائيلي للتوصل لنقاط اتفاق محددة يمكن البناء عليها وهو ما أكده البيان الصادر بعد يومين من المفاوضات".

وذكر: "البيان قال إن أمريكا قدمت وبدعم مصري قطري مقترحا لتقليص الفجوات بين الطرفين وهو ما يتواقف مع مبادرة الرئيس الأمريكي وقرار مجلس الأمن".

وأكمل: "ثانيا الفرق الفنية سوف تواصل العمل للاتفاق على تنفيذ الأمور الإنسانية أو صفقة تبادل المحتجزين، قبل نهاية الأسبوع المقبل سوف يجتمع كبار المسؤولين من مصر وأمريكا وقطر للتوصل إلى الاتفاق وفق الشروط المطروحة".

وواصل: "لم يعد هناك وقت نضيعه ولن يقبل أي عذر من أي طرف وأنه حان الوقت لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين، هذه صيغة البيان وهو يحمل من التحذير ويعطي الأمل، كنت أتمنى أن ينتهي الأمر اليوم".

واختتم: "هناك توقع باتصالات سوف تجرى خلال الساعات القادمة للاتفاق حول التسوية النهائية للقضايا المطروحة، في كل الأحوال الدور المصري فاعل ورئيسي".