السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل.. غرفة مواد البناء توضح حقيقة تأثير أسعار الخامات على سعر المتر (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور أحمد عبد الحميد، رئيس غرفة مواد البناء بالغرف التجارية أن أسعار مواد البناء لا تؤثر على أسعار العقارات.

وقال عبد الحميد في مداخلة مع برنامج "عقار مصر": "كل كلاسيكيات الهندسة تقول إن سعر المتر النصف تشطيب 4 آلاف جنيه في كل انحاء الجمهورية، من يبيع المتر بـ8 آلاف جنيه فمواد البناء تساوي 50% من السعر ومن يبيع المتر بـ 100 ألف جنيه تمثل مواد البناء 4% فقط".

وأضاف: "مواد البناء بريئة من أي زيادات ونحن نتحمل عبء زيادات في السولار والغاز وسعر النقل، لدينا مليار طن من مواد البناء على الطرق سنويا، نتخيل تكاليف نقلها مع زيادات السولار".

وتابع: "السيراميك المصري أرخص سيراميك في العالم، مواد البناء المتاحة للقطاع العقاري بريئة من أي زيادات".

وأكل: "حين زاد الحديد إلى 40 ألف جنيه للطن فارتفعت تكلفة المتر نصف تشطيب 4 آلاف جنيه، إذا ارتفع الأسمنت إلى 3 ألاف جنيه والحديد إلى 50 ألف تصبح تكلفة المتر نصف تشطيب 5 آلاف جنيه".

وذكر: "لدينا طاقات إنتاجية كبيرة؛ معظم الشعب التسعة التي تندرج تحت مواد البناء تعمل بطاقة إنتاجية لا تزيد عن 50%، طاقات الاسمنت الإنتاجية 85 مليون طن وننتج حاليا عند مستوى 48 مليون طن ونتمنى زيادتها مع زيادة الحركة العمرانية".

وواصل: "الأسمنت من القطاعات التي تحملت عبء كبير جدا خلال الفترة الماضية، لدينا طاقة إنتاجية في مصر 400 مليون متر للسراميك ونحن نعمل بإنتاجية 160 مليون متر".

وأكمل: "الرخام والجرانيت يواجه كارثة بسبب قرارات تنظيم المحاجر التي كانت في صالح الاستيراد، القرارات زادت من استيراد المواد الخام وخفضت من التصدير، في ظاهرها القرارات تقول إنها تعمل للمصلحة ولكنها اضرت بصناعة الجرانيت".

واختتم: "الدينا استقرار في انتاج الزجاج ونعمل بطاقة تصل إلى 95% وبالنسبة للطوب نقوم بإنتاج 7 مليار طوبة ولدينا أكثر من 26 نوعًا من الطوب وهناك محاولات تصديرية للطوب وسوف تكون المرة الأولى وخاصة الحوائط الكاملة التي يتم تركيبها على الفور وهناك تحديث وتطوير في صناعة الطوب".