الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

روسيا تعلن اكتشاف لقاح جديد مضاد لـ"جدري القرود"

الرئيس نيوز

كشف مركز بحث حكومي روسي لعلم الفيروسات والتكنولوجيا الحيوية "فيكتور" اليوم الجمعة، عن اكتشاف لقاح للوقاية من مرض "جدري القرود" المعروف اختصارا بـ"أمبوكس" وتم اعتماد اللقاح من قبل السلطات الروسية بشكل رسمي، بحسب موقع “روسيا اليوم”.

وأصدرت هيئة حماية المستهلك الروسية بيانا، توضح فيه أن مركز أبحاث الفيروسات «فيكتور» سجل اليوم لقاح الجيل الرابع للوقاية من مرض جدري القرود.

ويعمل اللقاح بآلية توقيف 6 جينات من الفيروس الأصلي بشكل تسلسلي، وخرجت وزارة الصحة الروسية تشير إلى تسلمها براءة اختراع من الخدمة الفيدرالية للملكية الفكرية اليوم الجمعة لتسجيل أول لقاح لعدوى «جدري القرود»، وقد بدأت السلطات الروسية تطوير اللقاح في عام 2009، واجتياز كل الاختبارات في أكتوبر 2022.

وخرجت منظمة الصحة العالمية الأربعاء الماضي، لتعلن “حالة طوارئ صحية عالمية” عقب انتشار المرض في 6 دول إفريقيا متجاورة، أبرزها جمهورية الكونغو الديمقراطية في إفريقيا، حيث ينتقل المرض من خلال المخالطة ويؤدي أحيانا لوفاة المصاب وتشبه أعراض الإصابة به الإنفلوانزا، بجانب انتشار بثور مليئة بالقيح في جسد الشخص.

وينتشر الخوف عالميا من أن يتحول جدري القرود إلى وباء عالمي مثل فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 الذي ظهر نهاية 2019 وأصبح وباءا في 2020، وعمل الاتحاد الأوروبي على نقل لقاحات مضادة لبعض الدول الإفريقية خوفا من انتقال المرض إلى أوروبا.